أسهم «موبايلي جلوبال» الإسرائيلية لأشباه الموصلات تتراجع مع انخفاض توقعات إيرادات العام

بعد تقليص الطلبيات

أسهم «موبايلي جلوبال» الإسرائيلية لأشباه الموصلات تتراجع مع انخفاض توقعات إيرادات العام
أيمن عزام

أيمن عزام

8:40 م, الخميس, 4 يناير 24

انخفضت أسهم شركة موبايلي جلوبال الإسرائيلية لأشباه الموصلات، بنسبة تصل إلى 29% بعد أن قدمت “تكنولوجيا القيادة الذاتية الإسرائيلية” توقعات لإيرادات العام بأكمله والتي جاءت أقل بكثير من توقعات وول ستريت.

قالت الشركة الأكثر قيمة للتداول العام في إسرائيل، والتي تصنع أشباه الموصلات لأنظمة مساعدة السائق في المركبات، في تقرير أولي للأرباح اليوم الخميس، إنها تتوقع إيرادات للعام بأكمله في 2024 تتراوح بين 1.83 مليار دولار إلى 1.96 مليار دولار، أي أقل بكثير من متوسط تقديرات المحللين البالغة 2.58 دولار مليار.

أداء شركة موبايلي جلوبال

وألقت الشركة التي يقع مقرها في القدس، والتي تعد بورشه وفولكس واجن إيه جي من بين عملائها، باللوم في انخفاض التوقعات على العملاء الذين قاموا بتقليص الطلبيات بعد التخزين أثناء الوباء. وتتوقع أن تنخفض إيرادات الربع الأول أيضًا بنحو 50% عن العام السابق.

وقالت موبايلي في بيانها اليوم: لقد أصبحنا على علم بالمخزون الزائد لدى عملائنا، مع تراجع المخاوف بشأن سلسلة التوريد، نتوقع أن يستخدم عملاؤنا الغالبية العظمى من هذا المخزون الزائد في الربع الأول من العام.

كان لعمليات البيع آثار مضاعفة عبر صناعة الرقائق. تراجعت أسهم الشركات المناظرة، بما في ذلك شركة إن إكس بي للرقائق وشركة تكساس انسترومنتس خلال تداولات يوم الخميس. وشهدت شركة إنتل، التي انفصلت عن الشركة في أكتوبر 2022 ولكنها لا تزال تحتفظ بحوالي 88% من الأسهم، انخفاض أسهمها بنسبة تصل إلى 3.9%.

تباطؤ الطلب

وصمد الطلب على رقائق السيارات بشكل أقوى من الأجزاء الأخرى من صناعة الإلكترونيات، بفضل إضافة المزيد من الوظائف الإلكترونية في كل مركبة. وقد لا يكون ذلك كافيا لدعم مستويات عالية من شحنات الرقائق مع تباطؤ الطلب الإجمالي على السيارات وبروز علامات على تراجع مبيعات السيارات الكهربائية – التي تتطلب المزيد من الرقائق.

ارتفعت أسهم موبيلي بنسبة 24٪ في عام 2023، وأغلقت يوم الأربعاء عند 39.72 دولارًا. من بين المحللين الذين يغطون الشركة، حصل 23 منهم على تصنيف مكافئ للشراء، وأربعة منهم قالوا بالاحتفاظ بالسهم وواحد يوصي بالبيع. متوسط السعر المستهدف لمدة 12 شهرًا هو 47.32 دولارًا.