أسهم حديد عز والعز الدخلية تتأثر سلبيا بقرار رسوم واردات البيليت

قضت محكمة القضاء الإداري بالدائرة السابعة استثمار ، اليوم، بإلغاء قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 346 الخاص بفرض رسوم على واردات البيليت 15%؜ اللازم لإنتاج حديد التسليح .

أسهم حديد عز والعز الدخلية تتأثر سلبيا بقرار  رسوم واردات البيليت
أسماء السيد

أسماء السيد

3:51 م, الخميس, 4 يوليو 19

تأثرت تحركات سهمي “حديد عز” و “العز الدخيلة للحديد والصلب” بشكل سلبي جراء القرار الصادر اليوم الخميس بوقف رسوم الحماية على واردات البليت وحديد التسليح.

وأنهى سهم “حديد عز” تعاملاتهُ على تراجع بنحو 7.8% ليصل إلى 10.04 جنيه، فيما تراجع “العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية” بنسبة بلغت 0.92% ليسجل 832.95 جنيه.

قرار وزارة التجارة والصناعة

كانت محكمة القضاء الإداري بالدائرة السابعة استثمار، قد قضت، اليوم، بإلغاء قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 346 الخاص بفرض رسوم على واردات البيليت 15%؜ اللازم لإنتاج حديد التسليح.

وقررت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار منير عبد القدوس، في حيثيات حكمها، وقف تنفيذ القرار وإحالة الدعوي المقامة إلى المفوضين لإبداء الرأي الفني.

وكان أكثر من 20 مصنع درفلة قد تقدموا بدعوى قضائية لإلغاء القرار لأنه يهدد استثمارات كبيرة بالضياع ويشرد آلاف العمال، فضلًا عن أنه يترك السوق لسيطرة المصانع الحديد الكبيرة للتحكم فيه.

خسائر حديد عز الدخيلة

وكانت “المال” قد نشرت سابقًا توقعات بنوك استثمار بأن تتقلص خسائر حديد عز بنسب طفيفة بدعم من قرار الحكومة المصرية الخاص بالتدابير الحمائية على واردات الصلب، وهو القرار الذي تم إلغاؤه اليوم.

وكانت التوقعات حينها تقول إن شركة حديد العز و شركة العز الدخيلة للصلب من المستفيدين من هذا، إذ سيتيح المجال للشركتين تمرير تكاليف الكهرباء والوقود إلى المستهلك النهائى.

وارتفعت خسائر “الحديد والصلب المصرية” بنسبة 16% لتصل إلى 531 مليون جنيه، مقارنة بـ457 مليون جنيه الفترة المقارنة.

فيما تراجعت خسائر “حديد عز” بشكل هامشى، حيث وصلت 1.02 مليار جنيه، مقارنة بـ 1.09 مليار جنيه، وأظهرت القوائم المالية ارتفاع المبيعات لتصل إلى 49 مليار جنيه، مقارنة بـ42 مليارًا في الفترة المماثلة.

وأظهرت القوائم المالية ارتفاع تكلفة المبيعات لتسجل 43.5 مليون جنيه، مقارنة بـ37 مليونًا في الفترة المماثلة.