أسهم السياحة تتجاهل قرار «الخطوط البريطانية» وتستجيب لضغوط السوق

أوراسكوم للتنمية يتراجع 2.8%

أسهم السياحة تتجاهل قرار «الخطوط البريطانية» وتستجيب لضغوط السوق
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:36 م, الأحد, 21 يوليو 19

تراوح أداء ، اليوم الأحد، بين التراجع والثبات، بينما كان الصعود الوحيد من نصيب سهم المنتجعات السياحية بنسبة طفيفة، ما أرجعه محللون إلى ضغوط تراجعات السوق بشكل عام، وليس إلى إعلان الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتها إلى القاهرة لمدة أسبوع.

وقال محللون إن أسهم قطاع السياحة لن تتأثر بقرار تجميد الرحلات البريطانية إلى مصر لمدة 7 أيام، لعدة أسباب، وأن أي تراجع يطال الأسهم مصدر ضغوط تراجعات السوق، وتأثره بتدني التداولات.

تعاملات سهم أوراسكوم للتنمية

وأنهى سهم أوراسكوم للتنمية تعاملاته اليوم الأحد بانخفاض 2.88% عند مستوى 6.4 جنيه، بينما سجل سهم المصرية للمنتجعات السياحية ارتفاعًا طفيفًا 0.05% منهيًا تداولاته عند مستوى 1.9 جنيه.

وتراجع سهم جولدن كوست بـ1% إلى 2.9 جنيه، وسهم رمكو للقرى السياحية 1.26%، إلى 2.3 جنيه، وظل على ثبات عبر المحيطات للسياحة عند 0.53 دولار، ومرسى علم للسياحة عند 0.73 جنيه، و شارم دريمز عند 3.2 جنيه.

وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بالنعيم لتداول الأوراق المالية إن قرار تعليق الخطوط الجوية البريطانية رحلاتها إلى مصر لن يطال أسهم القطاع السياحي في ضوء عدة عوامل أبرزها أن القرار ليس له أسباب واقعية، أو مُتبنى من قبل حكومة المملكة المتحدة، وأنه القرار لفترة محدودة.

وأشار النمر إلى أن أي تراجع تشهده أسهم السياحة يرجع بشكل أساسي إلى الضغوط التي تشهدها السوق نتيجة تراجع التداولات، وغياب المحفزات.

وقال محمود جاد محلل قطاع السياحة بشركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية إن القرار لن يؤثر بأي شكل على أسهم قطاع السياحة بالسوق، وأنشطها وأهمها أوراسكوم للتنمية، والمصرية للمنتجعات السياحية.

مؤشرات البورصة المصرية اليوم

وأنهى السوق تعاملاته اليوم بتراجع جماعي للمؤشرات؛ حيث خسر المؤشر الرئيسي egx30 ما نسبته 0.7% مغلقا عند 13576 نقطة، ومؤشر egx70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.2% إلى 531 نقطة، ومؤشر egx100 بنسبة 0.27% عند مستوى 1372 نقطة.

وأمس، السبت، أعلنت شركة الطيران الألمانية “لوفتهانزا” تعليق رحلاتها للقاهرة ليوم واحد فقط، وألغت رحلتين مساء السبت، قبل ان تستأنف رحلاتها، بينما قررت الخطوط الجوية البريطانية تعليق رحلاتها لمطار القاهرة الدولي لمدة أسبوع.

كما قامت وزارة الخارجية البريطانية، يوم الجمعة، بتحديث نصائحها للبريطانيين المسافرين إلى مصر من وجود  ما أسمته “خطرا متزايدا من الإرهاب ضد الطيران”، مشيرة إلى أن هناك إجراءات أمنية إضافية مطبقة للرحلات المغادرة من مصر إلى بريطانيا.

وعقب ذلك تقدم اليوم الأحد جيفري آدامز سفير المملكة المتحدة البريطانية، لدى مصر، باعتذاره رسميا عن قرار تعليق الخطوط الجوية البريطانية رحلاتها إلى مطار القاهرة الدولي لمدة 7 أيام، بسبب اتخاذ “الخطوط البريطانية قرارا فرديا يمس أمن المطارات المصرية بدون الرجوع الى الجهات المصرية المختصة.