أسهم الأسمنت تستجيب للتحركات الحكومية وتصعد لقائمة الأعلى ارتفاعا اليوم

ارتفاع سيناء وبورتلاند والعربية 5% تأثير إيجابي على المدى القصير

أسهم الأسمنت تستجيب للتحركات الحكومية وتصعد لقائمة الأعلى ارتفاعا اليوم
منى عبدالباري

منى عبدالباري

4:46 م, الأثنين, 22 يوليو 19

في واقعة لم تشهدها منذ  بداية العام الحالي ارتفعت أسهم شركات الأسمنت بشكل جماعي اليوم، ليأتي بعضها بقائمة الأعلى صعودا، والتي تشمل الأوراق المالية المرتفعة بنحو 5% وأكثر.

وأرجع محللون الأداء الجيد لأسهم القطاع المتضررة منذ فترة طويلة، والتي تمتلك نظرة سلبية على المدى المتوسط إلى ما أعلنه مجلس الوزراء اليوم حول مباحثات الحكومة مُمثلة بمجلس الوزراء ووزارة الصناعة مع القطاع الخاص ممثل في شعبة صناعة الأسمنت باتحاذ الصناعات المصرية لوضع حلول للتحديات التي تواجهها الصناعة حاليا.

حجم تداولات أسهم أسمنت سيناء

وجاءت أسهم أسمنت سيناء بإغلاق 7.59 جنيه، و بورتلاند طره 7.79 جنيه، والعربية للأسمنت 7.67 ضمن قائمة الأسهم الأعلى صعودا بجلسة اليوم الخميس، بارتفاعات 5.56%، و 4.99%، و 4.67% على الترتيب.

كما ارتفعت باقي الأسهم، ليغلق السويس للأسمنت 8.37 جنيه، بصعود 3.6%، و مصر أسمنت قنا عند 8.2 جنيه، بارتفاع 3.24%، و جنوب الوادي للأسمنت عند 1.77 جنيه، مرتفعا 1.65%، و مصر بني سويف للأسمنت عند 17.5 جنيه، رابحا 0.63%.

تأثير إيجابي على المدى القصير

وتقول رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة “ثري واي” لتداول الأوراق المالية إن تحركات الحكومة لدعم قطاع الأسمنت الذي يعاني نتيجة ما يواجهه من ضغوط وتحديات، ساهمت في دعم أسهم الشركات اليوم، إلا أنه سيكون تأثيرا على المدى القصير.

ونقل بيان عن المتحدث باسم مجلس الوزراء نادر سعيد اليوم قوله :” إنه تم الاتفاق على عدد من المقترحات بين الحكومة والقطاع الخاص التي ستسهم في دعم صناعة الأسمنت، كما تعتزم الحكومة إنشاء برنامج لدعم ، إلى جانب تشجيع عقد الاتفاقيات الثنائية مع دول أفريقية لتصدير الأسمنت إليها”.

الشركات المتضررة من خفض أسعار مدخلات الصناعة مثل الطاقة

وتابعت، اجتماع الحكومة والقطاع الخاص يؤكد اهتمام واستجابة الدولة للعاملين بالقطاع، وفي حالة الإعلان عن اتخاذ خطوات جدية، تدعم الصناعة، والشركات المتضررة كخفض أسعار مدخلات الصناعة مثل الطاقة، سيمتد أثر ذلك إلى أسعار الأسهم ما يحفزها على مزيد من الصعود .

وقالت مي عبدالعزيز، محلل قطاع الأسمنت بوحدة بحوث بنك استثمار شعاع، إن ارتفاعات أسهم الأسمنت منذ فترة طويلة اليوم يرجع إلى عاملان أساسيان أولهما تحركات الحكومة لدعم القطاع، والثاني تحسن مؤشرات السوق بشكل عام اليوم الأثنين.

مؤشرات البورصة المصرية اليوم

وأنتهت جلسة اليوم بصعود جماعي لمؤشرات السوق بنسبة 0.8% لمؤشر السوق الرئيسي EGX30 ليغلق عند مستويات 13684 نقطة، ومؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.04% ليغلق عند 531 نقطة، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.17% عند مستوى 1375 نقطة.

إلا أن عبدالعزيز أكدت في الوقت نفسه إن هذا التأثير الإيجابي للتحركات الحكومية لن يستمر انعكاسه لفترة طويلة على أسهم الأسمنت طالما لم يتم الإعلان عن خطوات جدية لتخفيف الضغوط التي تواجهها الصناعة والشركات.

تحذيرات من التعامل على أسهم قطاع الأسمنت

وكانت شعاع أصدرت عدد من التقارير البحثية مؤخرا حول قطاع الأسمنت، تضمنت و لافتة إلى أن الاتجاه للتصدير سيمثل حلا لمشكلة فائض المعروض، المقدرة بـ 35 ألف طن العام الجاري.

وقال محمد كمال، رئيس قسم المؤسسات المحلية بشركة رواد لتداول الأوراق المالية إن إبداء الحكومة اهتمامها بالقطاع، والاتجاه لوضع حلول تنهض بأوضاعه دعم أسهم الشركات المتضررة اليوم.

وأدت التحديات التي شهدها قطاع الأسمنت إلى تصفية شركة القومية للأسمنت، وتوقف شركتي ، والنهضة عن الإنتاج بضغط ارتفاع التكاليف والمديونيات، وسط ترجيحات حال استمرت الأوضاع التي تعاني منها الشركات.