أسهم الأسمدة والبتروكيماويات تُنهي تعاملات البورصة اليوم على تباين تزامنًا مع توقف المصانع عن العمل (جراف)

بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها

أسهم الأسمدة والبتروكيماويات تُنهي تعاملات البورصة اليوم على تباين تزامنًا مع توقف المصانع عن العمل (جراف)
أسماء السيد

أسماء السيد

6:37 م, الأربعاء, 26 يونيو 24

أنهت أسهم عدد من شركات الأسمدة والبتروكيماويات المتداولة في البورصة المصرية، تعاملات اليوم الأربعاء، على حالة من التباين، تزامنًا من إعلانها توقف مصانعها عن العمل بشكل مؤقت، بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها.

و أعلن كل الصناعات الكيماوية المصرية – كيما، ومصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، اليوم الأربعاء، عن إيقاف مصانع الشركة عن العمل.

ويوم الثلاثاء السابق، كانت شركة أبو قير للأسمدة، وسيدي كرير، قد أفصحت للبورصة المصرية عن إيقاف مصانعها عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها أيضًا .

وأنهى سهم كيما التعاملات اليوم على صعود بنسبة 0.83% ووصل 7.32 جنيه، وارتفع أبو قير بنحو 0.64% عند 57.97 جنيه، فيما هبط سيدي كرير بواقع 0.98% عند 27.34 جنيه، وتراجع موبكو 1.6% وسجل 44.36 جنيه .

توقعات تحركات الأسهم

وتوقع الدكتور سامح هلال العضو المنتدب لشركة “الهلال لتداول الأوراق المالية”، تحرك سهم موبكو بشكل صاعد عند 48 جنيها خلال جلستين تداول في البورصة المصرية، واقتراب أبو قير لمستوى الـ 60 جنيها، بنفس الفترة أيضًا .

تجدر الإشارة إلي أنه في 5 يونيو الحالى، فهناك 5 شركات أسمدة متمثلة في  كل من مصر لإنتاج الأسمدة -موبكو، وسيدي كرير للبتروكيماويات ، وسماد مصر، و أبوقير للأسمدة، والصناعات الكيماوية المصرية – كيما أعلنت حينها إيقاف المصانع لمدة 24 ساعة مبدئياً لحين استقرار ضغوط الشبكة بعد قرار خفض إمداد الغاز.

وفي اليوم ذاته، أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول العودة التدريجية لإمدادات الغاز اعتبارًا من 6 يونيو الحالى.

أداء البورصة المصرية

كما أنهت مؤشرات البورصة المصرية، تعاملات -أمس الأربعاء- على ارتفاع جماعي بمكاسب سوقية نحو 14 مليار جنيه.

وصعد مؤشر البورصة الرئيسي  EGX30، نحو 0.87%، ليغلق عند مستوى 27500 نقطة، وارتفع مؤشر EGX70EWI للأسهم الصغيرة والمتوسطة، بنحو 0.51%، ووصل 6175 نقطة، كما صعد الأوسع نطاقا EGX100، بنسبة 0.77%، ليغلق عند 8958 نقطة.

جراف تفاعلي