أسهم «إيفرجراند» تسجل انخفاضا قياسيا جديدا الأربعاء

لم تعلن مجموعة إيفرجراند عما إذا كانت السندات قد تعثرت فعليا

أسهم «إيفرجراند» تسجل انخفاضا قياسيا جديدا الأربعاء
أيمن عزام

أيمن عزام

8:35 م, الأربعاء, 8 ديسمبر 21

سجلت أسهم مجموعة إيفرجراند الصينية انخفاضًا قياسيًا اليوم الأربعاء، بعد أن فات الموعد النهائي لسداد الديون مما عرّض المطور لخطر أن يصبح أكبر متخلف عن السداد في الصين ، حتى مع تهدئة مخاوف الانهيار الفوضوي بفضل آمال إعادة هيكلة الديون، وفقا لوكالة رويترز.

أسهم “إيفرجراند” تتراجع

قال مراقبو السوق إنه حتى الآن ، تم احتواء أي تداعيات لشركة إيفرجراند على نطاق واسع.

سيؤدي فشل إيفرجراند في سداد 82.5 مليون دولار من مدفوعات الفوائد المستحقة في 6 نوفمبر على بعض السندات بالدولار الأمريكي إلى تأخير في سداد سنداتها الدولية التي تبلغ حوالي 19 مليار دولار ، مع تداعيات محتملة على الاقتصاد الصيني والعالمي.

 وبينما انقضت فترة السماح البالغة 30 يومًا ، لم تعلن المجموعة الصينية ما إذا كانت السندات قد تعثرت رسميًا. ولم يرد المطور العقاري على الفور على طلب رويترز للتعليق.

قال ستيفن ليونج ، مدير UOB Kay Hian في هونج كونج: “بدون الإعلان الرسمي ، سيرغب السوق في الانتظار والترقب وعدم الاستسلام بعد ؛ وإلا لكان سهم إيفرجراند وأسعار السندات قد هبطتا كثيرًا”.

وأضاف ليونج ، مشيرًا إلى الخطوة التي اتخذتها مقاطعة إيفرجراند الأصلية للمساعدة في احتواء المخاطر: “يريد السوق أيضًا الانتظار ومعرفة ما يمكن عمله مع تدخل الحكومة المحلية الآن”.

كان إيفرجراند في يوم من الأيام أكبر مطور عقاري في الصين ، مع أكثر من 1300 مشروع عقاري. 

مع وجود 300 مليار دولار من الالتزامات ، فهي الآن في قلب أزمة العقارات في الصين هذا العام والتي سحقت ما يقرب من اثنتي عشرة شركة أصغر.