أسهم «ألفابيت» تصعد 7% بعد تقرير حول الترخيص لأبل بالاستفادة من «جيمني»

من المتوقع أن يتم إصدار التحديث الكبير التالي لجهاز آيفون نظام تشغيل 18 خلال مؤتمر المطورين العالمي

أسهم «ألفابيت» تصعد 7% بعد تقرير حول الترخيص لأبل بالاستفادة من «جيمني»
أيمن عزام

أيمن عزام

5:49 م, الأثنين, 18 مارس 24

ارتفعت أسهم شركة “ألفابيت” بأكثر من 7% صباح اليوم الإثنين بعد تقرير يفيد بأن شركة التكنولوجيا العملاقة “أبل” تجري محادثات لمنحها ترخيصا يتيح لها الاستفادة من  تطبيق “جيمني” على أجهزة آيفون المستقبلية. فيما ارتفعت أسهم شركة “أبل” بأكثر من 2%.

يعد تطبيق جيمني عبارة عن مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية من جوجل، التي تشمل روبوتات الدردشة ومساعدي البرمجة.

مزايا الذكاء الاصطناعي على آيفون

وفقًا لتقرير بلومبرج، تجري شركة أبل محادثات مع شركة جوجل المملوكة لشركة ألفابيت للسماح لشركة آيفون بترخيص وبناء محرك “جيمني أيه آي” الخاص بها على جهاز الآيفون.

ونقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر، قالت “بلومبرج” إن عملاقي التكنولوجيا “يجريان مفاوضات نشطة” من أجل إتاحة بعض الميزات الجديدة المرتبطة بتطبيق “جيمني” على أجهزة آيفون في وقت لاحق من هذا العام.

ومن المتوقع أن يتم إصدار التحديث الكبير التالي لجهاز آيفون نظام تشغيل 18 خلال مؤتمر المطورين العالمي. وذلك عندما تتحدث الشركة أكثر عن خططها للذكاء الاصطناعي التوليدي.  وتتحدث عادةً عن أحدث برامج الآيفون الخاصة بها قبل طرحها للمستهلكين في الخريف.

وقال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، إن الشركة “تستثمر بشكل كبير” في الذكاء الاصطناعي خلال الاجتماع السنوي للمساهمين في الشركة في فبراير.

وأكد “كوك”: “في وقت لاحق من هذا العام، أتطلع إلى مشاركة الطرق التي يمكننا من خلالها فتح آفاق جديدة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي تقنية أخرى نعتقد أنها يمكن أن تعيد تعريف المستقبل”.

كما أجرت الشركة مؤخرًا مناقشات مع شركة “أوبن أيه آي” وفكرت في استخدام نموذجها، وفقًا للمصادر التي استشهدت بها “بلومبرج”.

ومع ذلك، قال التقرير: “لم يقرر الطرفان الشروط أو العلامة التجارية لاتفاقية الذكاء الاصطناعي أو وضع اللمسات النهائية على كيفية تنفيذها”.