أسمنت سيناء توضح مدى تأثرها بقرار خفض الغاز الطبيعى

أسمنت سيناء تفصح عن أثر قرار تخفيض سعر الغاز للمصانع

أسمنت سيناء توضح مدى تأثرها بقرار خفض الغاز الطبيعى
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:04 م, الخميس, 10 أكتوبر 19

قالت شركة أسمنت سيناء إن قرار رئيس الوزراء الأخير بخفض تسعير الغاز الطبيعى لبعض الصناعات لن يؤثر على نتائج أعمالها، وفقا لإفصاح مرسل للبورصة المصرية اليوم الخميس.

وخفض مجلس الوزراء الخميس الماضي، أسعار الغاز الطبيعي لعدد من الصناعات إلى 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية لصناعات الحديد والصلب والألومنيوم والنحاس والسيراميك والبورسلين، بدلاً من 7 دولارات، وخفضه لقطاع الأسمنت إلى 6 دولارات بدلا من 8 .

ثمانى شركات حديد وأسمنت وسيراميك توضح أثر القرار عليها

ووصف مستثمرون ومسئولون فى 8 شركات أسمنت وسيراميك وحديد تسليح مقيدة بالبورصة القرار بالجيد والإيجابي، متوقعين أن يقلل الخسائر وتكلفة الإنتاج المرتفعة.

وقالت شركتى العربية للاسمنت وأسمنت بورتلاند طرة، إن قرار التخفيض لن يؤثر على ربحية الشركتين أو نتائج أعمالهما لاعتمادهما على استخدام الفحم والطاقة البديلة .

وقالت شركة ، إن قرار تخفيض سعر الغاز الطبيعى سيؤثر إيجابيًا على نشاط الشركة ويخفض الفجوة بين تكلفة الإنتاج وأسعار المنتج النهائى.

وأضافت العز الدخيلة للصلب فى إفصاح للبورصة أمس الثلاثاء أنها تستهلك حوالى 11 مليون وحدة حرارة لكل طن من المنتج النهائى، مشيرة إلى أن الغاز الطبيعى هو أحد العناصر الرئيسية فى عملية الإنتاج.

وتابعت العز الدخيلة للصلب إن تخفيض سعر الغاز من 7 دولارات إلى 5.5 دولار للمليون وحدة حرارية، كما هو وارد فى وسائل الإعلام حال تطبيقه، من شأنه أن يخفض الفجوة القائمة جزئيًّا بين تكلفة الإنتاج وأسعار بيع المنتج النهائى.

في السياق نفسه أرسلت شركة حديد عز إفصاحا مشابها متوقعة تأثيرات إيجابية من هذا القرار متمثلة في تقليل الفجوة القائمة جزئيا بين تكاليف الإنتاج وأسعار المنتج النهائي.

أما شركة مصر الوطنية للصلب – عتاقة ، فقد رأت أن القرار لن يكون له أثر ملحوظ على تكلفة الإنتاج؛ نظرا لأن مجال الدرفلة لا يعتمد على الغاز الطبيعي إلا بشكل محدود بينما ستتأثر المصانع المتكاملة بالقرار إيجابيا لاستخدامها الغاز بكثافة في مرحلة الـ “dri”.

الحديد والصلب: قرار تخفيض الغاز يوفر لنا 225 مليون جنيه

فيما قالت شركة ، إن قرار تخفيض سعر الغاز الطبيعى سيؤثر إيجابيا على نشاط الشركة وسيوفر عليها 225 مليون جنيه من تكلفة الإنتاج سنويا .

وأضافت الحديد والصلب فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية أن كمية الغاز الطبيعى التى تستهلكها تصل إلى 237 مليون متر مكعب سنويا بقيمة إجمالية مليار جنيه تقريبا وفقا للسعر الحالى 7 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وتابعت الحديد والصلب إن قرار رئيس الوزراء بتخفيض سعر الغاز الطبيعى لصناعة الحديد من 7 دولارات إلى 5.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية سيخفض تكلفة الغاز عليها إلى 872 مليون جنيه سنويا  بفارق 225 مليون جنيه تقريبا .

وعلى مستوى شركات السيراميك ، قالت شركة ليسيكو مصر إن قرار تخفيض سعر الغاز للمصانع سيقلل من تكلفة الإنتاج بما يؤثر نسبيا على سعر المنتج النهائي.

وأضافت في إفصاح للبورصة أمس الثلاثاء، أن قرار رئيس الوزراء بإعادة تسعير الغاز للمصانع سيؤثر على نشاط السيراميك ونتائج الأعمال إيجابا وسيساعد نوعا ما في تقليل التكلفة الإنتاجية لمعظم منتجات الشركة.

وتابعت ليسيكو مصر أنها تتوقع تأثر سعر المنتج النهائى بهذا القرار بشكل نسبى كما تتوقع تحسن معدلات البيع والراوج بشكل مبدئي، مشيرة إلى أنها ستفصح عن تقييم الصورة بشكل تفصيلى فيما بعد.

أما بالنسبة لصناعة الألومنيوم، فقالت شركة إن هذا القرار سيوفر ما يعادل 31 مليون جنيه من تكلفة الإنتاج وفقا لإفصاح مرسل للبورصة الإثنين.

وأوضحت مصر للألومنيوم أنها تستهلك غاز طبيعي ما بين 32و34 مليون متر مكعب سنويا بقيمة 145 مليون جنيه تقريبا وفقا للسعر الحالى 7 دولارات للمليون وحدة حرارية، ومن المقرر أن تنخفص التكلفة إلى 114 مليون جنيه وفقا للسعر الجديد 5.5 دولار مليون وحدة.

أسمنت سيناء تحصل على شريحة من قرض المساهم الرئيسى

وأعلنت شركة أسمنت سيناء فى وقت سابق عن بدء تنفيذ خطتها الاستثمارية الجديدة لرفع كفاءة الإنتاج بعد حصولها على شريحة من قرض الشريك مؤخرا .

وقالت الشركة فى إفصاح سابق للبورصة إن شركة فيكا الشريك الحاكم فى ملكية الشركة أعلنت من قبل اعتزامها ضخ 30 مليون يورو، وبالفعل وافقت منذ فترة على منح قرض مبلغ 200 مليون جنيه وتم استلام أول جزء منه فى أبريل 2019 بمبلغ 50 مليون جنيه إضافة إلى حصة فيكا فى زيادة رأس المال.

وقال المدير التنفيذي لشركة فيكا فى يناير الماضى إن الشركة تعتزم استثمار نحو 30 مليون يورو (615 مليون جنيه) في السوق المصرية، خلال الفترة المقبلة.

شركات أسمنت: السوق المصرى يشهد زيادة هائلة فى المعروض

وتشهد سوق الأسمنت خلال الفترة الماضية كسادا ملحوظا وتراجعا بالأسعار رغم ارتفاع التكاليف، وقالت أسمنت بورتلاند فى وقت سابق إن سوق الأسمنت المصرية تشهد حاليا زيادة هائلة فى العرض تتجاوز 30 مليون طن سنويا، فى مقابل انخفاض الطلب المحلى للعام الثالث على التوالى؛ مما يؤدى إلى انخفاض الأسعار إلى مستويات لا تغطى التكلفة.

وأضافت الشركة فى سابق للبورصة أنها بذلت مجهودا لخفض تكلفة الإنتاج والتشغيل لكن وضع السوق الحالى جعل نشاطها متكبدا لخسائر نقدية بصفة مستمرة ولا يتوقع أن يشهد هذا الوضع انفراجة قريبا.

وقامت الحكومة المصرية بتصفية شركة القومية للأسمنت بسبب الخسائر المتراكمة، كما قامت شركة أسمنت بورتلاند طرة بتعليق نشاطها مؤخرا للأسباب ذاتها.

وتعد شركة أسمنت بورتلاند طره أقدم شركة أسمنت فى مصر، وتمتلك شركة السويس للأسمنت حوالي 66.12% من الشركة.

وتأسست شركة أسمنت سيناء سنة 1997 وفقا لأحكام القانون رقم 8 لسنة 1997 بإصدار قانون ضمانات و حوافز الإستثمار و لائحته التنفيذية وذلك بغرض إنتاج الأسمنت وأكياس التعبئة وتصنيع كافة المصنوعات الأسمنتية وبدأ الانتاج الفعلى للشركة اعتبارا من يناير 2001.

ويبلغ رأسمال المصدر والمدفوقع للشركة 680.5 مليون جنيه موزعا على 68 مليون سهم بقيمة اسمية عشرة جنيهات.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة بين فيكا مصر لصناعة الأسمنت ( 40.78 %)، ريلاينس لوجستكس (11.23%)، سما للأسمنت ( 9.69 %)، صندوق التامين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي ( 9.68 %)، العربية للاستثمارات الصناعية ( 6.40 %).

كما يساهم بها شركة السويدى للاسمنت ( 5.64 %)،الشركة المتحدة للتطوير والخدمات ( 5.11 %)، صندوق التامين الاجتماعى للعاملين بالقطاع العام و الخاص ( 4.84 %)، شركة الاستثمارات الصناعية ( 3.03 %) المصرية الحديثة للاسمنت ( 1.62 %).

وكذلك تساهم  مصر لتأمينات الحياة ( 1.57 %)، شركة صندوق القطاع المالى للاستثمار ( 1.19 %)، شركة مصر للتأمين ( 0.39 %)، مساهمون متنوعون ( 8.98 %).