«أسمنت سيناء» تخاطب جهات حكومية لحل أزمة تأخر إدراج زيادة رأس المال

نفذتها خلال النصف الأول من العام الماضى

«أسمنت سيناء» تخاطب جهات حكومية لحل أزمة تأخر إدراج زيادة رأس المال
شريف عمر

شريف عمر

7:12 ص, الأربعاء, 25 سبتمبر 19

تسعى للتواصل مع عدة جهات حكومية كوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، وجهاز تنمية سيناء، لحل أزمة تأخر اعتماد عملية زيادة رأسمال الأخيرة للشركة فى البورصة، والتى تمت خلال النصف الأول من العام الماضى.

وكانت الجمعية العمومية لأسمنت سيناء قد وافقت فى نوفمبر 2017 على زيادة رأس المال المرخص به من 1 إلى 2 مليار جنيه، بجانب زيادة رأس المال المدفوع من 680.5 مليون إلى 1.361 مليار جنيه، وتم تنفيذها فى البورصة بنهاية النصف الأول من العام الماضى ولكن لم يتم إدراج الأسهم بعد.

وعلمت «المال» أن ملف المساهمات الأجنبية ما زال المعرقل الأول لإقرار زيادة رأس المال فى السجل التجارى، حيث عانت أسمنت سيناء فى السابق من عدم توفيق أوضاع المساهمين الأجانب بالشركة، والتى يجب ألا تزيد على النسبة المقررة قانونا %45 من أسهم الشركة، كما طالبت الهيئة العامة للاستثمار من الشركة توفيق الأوضاع.

وتواصلت بالتنسيق مع أحد المكاتب القانونية مع مختلف الجهات الحكومية لحل الأزمة، ومنها وزارة الاستثمار وجهاز تنمية سيناء، لحل أزمة تجميد زيادة رأس المال، واستغلال تلك الموارد لتعزيز الملاءة المالية للشركة.

650 مليون جنيه فى حساب ببنك QNB فى صورة نقدية مجمدة

وأوضحت آخر قوائم مالية للشركة وجود نقدية مجمدة فى بنك قطر الوطنى بقيمة 650.074 مليون جنيه تحت حساب زيادة رأس المال، تمثل الاكتتاب فى عدد 65.007 مليون سهم، وذلك لحين التأشير فى السجل التجارى.

ويضم هيكل مساهمى «أسمنت سيناء» كل من «فيكا مصر» لصناعة الأسمنت بنحو %40.7، و«ريلانس لوجيستكس» %10.4، وصندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى %9.6 و«سما سمنت» %6.7، و«العربية للاستثمار الصناعى» %6.4، والباقى أسهم حرة التداول بالبورصة.

وكانت تقارير صحفية قد تناولت فى السابق فرض هيئة الرقابة المالية غرامة مالية على فيكا مصر لصناعة الأسمنت –المساهم الرئيسى بشركة أسمنت سيناء- نتيجة زيادة حصصها بالإضافة لمجموعات مرتبطة عن النسبة القانونية المقررة إذ ارتفعت حصصهم إلى %56، وألزمتها بتوفيق الأوضاع، والتخلص من نسب الملكية المرتفعة. 

وكانت «المال» قد نشرت فى السابق، تخارج شركة السويدى للأسمنت من أسمنت سيناء عبر بيع كامل حصتها، والبالغة %10 لصالح ريلانس لوجيستكس المملوكة لرجل الأعمال مجدى قصبجى، فى صفقة قاربت قيمتها 41.970 مليون جنيه، وبسعر 8.25 جنيه للسهم.

وعلمت «المال» أن ريلاينس لوجيستكس تدرس زيادة حصتها فى أسمنت سيناء لاحقًاً عبر شراء حصة أحد المساهمين الراغبين فى التخارج، والتى قد تقارب %7 من رأسمال، لترتفع حصته إلى %17، فى ظل اهتمام ريلانس بزيادة محفظة الاستثمار بقطاع الأسمنت، باعتباره من الصناعات القريبة من نشاطه الرئيسى فى مجال الخرسانة واللوجستيات.

وشددت المصادر على اهتمام المساهمين الرئيسيين فى أسمنت سيناء، ومنهم شركة فيكا الفرنسية بتقديم كل الدعم المالى للشركة لضمان استمرار النشاط رغم التحديات الصعبة فى قطاع الأسمنت بالسوق المحلية.

وأكدت المصادر تبنى «أسمنت سيناء» خطة توسعية مستفيدة من حصولها على قرض بنحو 200 مليون جنيه من فيكا الفرنسية، علاوة على خطط اختراق مزيد من الأسواق الإقليمية والمجاورة والتى ستبدأ مرحلة مرتقبة من إعادة الإعمار.

وخلال النصف الأول من العام الحالى، تكبدت أسمنت سيناء خسائر بقيمة 187.2 مليون جنيه مقابل 155.7 مليون جنيه فى النصف الأول من العام الماضى، بنسبة زيادة فى الخسائر %20.

وبررت وحدة الأبحاث فى شركة مباشر المالية، الخسائر النصفية لأسمنت سيناء بارتفاع مجمل الخسارة بنسبة %107 والتى سجلت 78.35 مليون جنيه مقابل 37.78 مليون، بسبب زيادة التكاليف بنسبة %23، بجانب زيادة المخصصات المالية بتصل إلى 27.14 مليون جنيه مقابل 7 مليون.

وحققت أسمنت سيناء زيادة بنسبة %12.66 فى الإيرادات لتبلغ 346.2 مليون جنيه فى النصف الأول من 2019 مقابل 307.3 مليون جنيه فى النصف الأول من عام 2018، فى حين ارتفعت التكاليف إلى 424.55 مليون جنيه مقارنة بـ 345.08 مليون جنيه.

وخلال النصف الأول من العام الجارى، سجلت الشركة إنتاجاً من الكلينكر بواقع 426 ألف طن منخفصاً بنحو %13 مقارنة بـ488 ألف طن فى النصف الأول من عام 2018، كما بلغ حجم إنتاج الأسمنت 562 ألف طن بنمو قدره %17 مقارنة بـ482 ألف طن.

واستطاعت أسمنت سيناء خلال الشهور الاولى من العام الجارى، خفض مصروفات الفوائد بنسبة %60 لتسجل 13.44 مليون جنيه مقابل 33.43 مليون جنيه.

ولفتت القوائم المالية إلى وجود ضريبة مؤجلة على أسمنت سيناء بقيمة 173.6 مليون جنيه.