أسعار سندات الخزانة الأمريكية تصعد قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة

انخفض العائد على السندات لأجل 5 سنوات إلى أقل من 4%

أسعار سندات الخزانة الأمريكية تصعد قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي بشأن الفائدة
أيمن عزام

أيمن عزام

5:22 م, الأربعاء, 31 يوليو 24

ارتفعت أسعار سندات الخزانة الأمريكية في الساعات التي تسبق إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي في يوليو، بدعم من البيانات الاقتصادية التي تدعم قضية خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، بحسب وكالة بلومبرج.

وتسببت هذه التطورات في هبوط العوائد القياسية يوم الأربعاء، حيث انخفضت العوائد على السندات لأجل عامين بنحو 4 نقاط أساس إلى 4.32%، وهو أدنى مستوى منذ فبراير.

 وانخفض العائد على السندات لأجل 5 سنوات إلى أقل من 4% إلى أدنى مستوى منذ فبراير، حيث عززت الأدلة على ضعف سوق العمل التوقعات بأن يبدأ صناع السياسات في خفض تكاليف الاقتراض الأمريكية هذا العام.

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة

وفي حين من المرجح أن يبقي محافظو البنوك المركزية بقيادة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أسعار الفائدة ثابتة مع اختتام اجتماعهم الذي يستمر يومين يوم الأربعاء، فإن المتداولين حريصون على الحصول على أدلة على استعداد صناع السياسات لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

 وتعكس مقايضات أسعار الفائدة التوقعات بخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في ذلك الاجتماع، مع وجود فرصة ضئيلة لخفضها بمقدار نصف نقطة.

قالت ليا تراوب، مديرة المحفظة لدى لورد آبيت آند كو، “لقد تم تسعير الكثير بالفعل”.

وتابعت: “سيكون من الصعب على بنك الاحتياطي الفيدرالي وباول أن يكونا أكثر تسامحًا من السوق في هذه المرحلة”.

تلعب البيانات الاقتصادية دورًا كبيرًا في أكبر سوق سندات في العالم حيث يحاول المتداولون تحديد توقيت بدء دورة تخفيف بنك الاحتياطي الفيدرالي.

التركيز على سوق العمل

مع إظهار ضغوط التضخم بالفعل علامات التراجع في الولايات المتحدة، أقبل المستثمرون ومسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي على حد سواء على تحويل تركيزهم إلى سوق العمل.

في وقت سابق من يوم الأربعاء، أظهر تقرير الرواتب الخاص أن الولايات المتحدة أضافت أقل عدد من العمال منذ بداية العام.

أظهر تقرير حكومي منفصل أن مقياسًا واسع النطاق لتكاليف العمالة في الولايات المتحدة ارتفع أقل من المتوقع في الربع الثاني.

بالنسبة لإيرل ديفيس، رئيس الدخل الثابت وأسواق المال في BMO Global Asset Management، يتوقع المشاركون في السوق عوائد أقل في المستقبل عندما ينظرون إلى أحدث قراءات سوق العمل الأمريكية.

وقال: “من الواضح أن نبرة السوق صعودية. لن نقاوم ذلك. نحن نتجه نحو نهاية دورة الأعمال. وقال ديفيس إنه يبالغ في تقدير مدة الاستحقاق – أو مقياس مخاطر أسعار الفائدة – لأول مرة منذ عام ولن يفاجأ برؤية عوائد السندات لأجل 10 سنوات تنخفض إلى 3.85٪.”

 وانخفض العائد على هذا السند بنحو 4 نقاط أساس إلى 4.1٪ يوم الأربعاء.

 وفي الوقت نفسه، قالت الحكومة الأمريكية إنها ستبيع 125 مليار دولار من الأوراق المالية في ما يسمى بمزادات الاسترداد الفصلية الأسبوع المقبل، وهو المبلغ الذي توقعه على نطاق واسع المتعاملون الأساسيون.