أسعار بيض السمان اليوم 16-1-2023

اسعار بيض السمان في منفذ وزارة الزراعة

أسعار بيض السمان اليوم 16-1-2023
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:33 م, الأثنين, 16 يناير 23

تواصل وزارة الزراعة طرح العشرات من كراتين بيض السمان اليوم الإثنين 16-1-2023 في منفذ رقم واحد بديوان عام الوزارة بسعر 20 جنيها للكرتونة و80 قرشا للبيضة ، وذلك لاحتواء ارتفاع اسعار مصادر البروتين الأبيض بعد ارتفاع أسعار البيض الداجني الأحمر والأبيض ووصول الطبق الواحد إلى 90 جنيها.

وقال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة لـ “المال”، إن نسبة البروتين في بيض السمان بديل أفضل من بيض الدواجن ، كما أنه وزارة الزراعة تطرح كميات كبيرة منه يوميا خلال الفترة المقبلة لأنه أرخص كثيرا من بيض الدواجن .

أسعار بيض السمان

وألمح القرش إلى أن ارتفاع كرتونة البيض في الأسواق لأكثر من 90 جنيها، بينما ينخفض سعر طبق البيض في منافذ الوزارة بـ 80 جنيها فقط و يتوافر بيض السمان بمنفذ واحد في شارع وزارة الزراعة بالدقى بسعر 20 جنيها للكرتونة و80 قرشًا للبيضة، وذلك لتخفيف الأعباء عن الجمهور بطرح سلع بأسعار مخفضة.

يذكر أن البيض الأحمر فى المزرعة 82.75 جنيه ، والبيض الأبيض من 79.75 جنيه، وتصل للمستهلك بسعر يتراوح في الأسواق حاليا بين 85 و 90 جنيها، فيما سجلت كرتونة البيض البلدي من 92.75 جنيه ليصل إلي المستهلك بـ 100 جنيه.

وتعد منافذ وزارة الزراعة أرخص بنسبة 30% نظرا لعدم استهدافها للربح ، وأن سعر كرتونة البيض بأسعار تقل عن السوق بنسبة تتراوح من 20 إلى 30% ، لتقدمها للمواطنين بسعر التكلفة وذلك لتخفيف العبء عنهم.

أسعار بيض السمان في مصر

ويتأرجح سعر كرتونة البيض الأبيض من 78 لـ 80 جنيهًا، أما سعر كرتونة البيض الأحمر فيتم طرحها بأسعار تتراوح من 83 لـ 85 جنيها.

يذكر أن وزارة الزراعة قامت بطرح بيض السمان بأسعار منخفضة لسعر الكرتونة بمنافذها بالدقي بنحو 20 جنيها للكرتونة أى أن البيضة بـ 80 قرشا ، في ظل خطة الوزارة لتوفير البدائل الغذائية المناسبة للسلع مرتفعة السعر.

أسعار بيض السمان في وزارة الزراعة

وأفاد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، لـ “المال” أن بيض طائر السمان لم يعتد عليه المستهلكون وبالتالي هو سلعة استراتيجية مثل بيض الدواجن ولا يعد بديلا لأنه أصغر من حيث الحجم ولم يتعد عليه المستهلك.

وأفاد أنه ورغم طرح وزارة الزراعة كميات كبيرة من بيض السمان ولكنه لا يمكن أن يخفض من سعر بيض الدواجن .

وأضاف الزيني أن سعر طبق البيض للمستهلك يتراوح بين 90 جنيها إلي 100 جنيها ،مشيرا إلى أن مصر ليس لديها مزارع كافية من السمان للاعتماد على بيضه بدلا من الدواجن ، موضحا أن منافذ الوزارة تعمل على توفيره بصفة دائمة وليس الآن فقط.