أسعار بيض السمان اليوم السبت 11-2-2023

وزارة الزراعة تواصل طرح كميات اضافية من بيض السمان

أسعار بيض السمان اليوم السبت 11-2-2023
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:06 م, السبت, 11 فبراير 23

تستهدف وزارة الزراعة ممثلة في قطاع الإنتاج استكمال خطط طرح بيض السمان اليوم السبت 11-2-2023 لمواجهة التصخم في الأسواق عبر تخصيص 150 طبق يوميا من بيض السمان في منافذ البيع بمبني الوزارة وبسعر 25 جنيها للكرتونة و100 قرش للبيضة، بعد صعود أسعار البيض الداجني الأبيض والأحمر والبلدي بسعر يتراوح بين 97 جنيها إلى 105 جنيهات.

وأكد تقرير صادر عن قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة لـ”المال” أن قطاع الإنتاج عموما ينفذ خطة لتنويع مصادر البروتين في مصر من خلال طرح المئات من أطباق بيض السمان في المنافذ وأيضا إتاحة كتكوت السمان لتربيتها.

أسعار بيض السمان

وأفاد التقرير على ارتفاع كرتونة البيض في الأسواق إلى أكثر من 120  جنيه للبيض البلدي، مقابل انخفاض سعر طبق البيض في منافذ الوزارة ب88 جنيها فقط ،و يتوافر بيض السمان بمنفذ واحد في شارع وزارة الزراعة بالدقي بسعر 25 جنيها للكرتونة و100 قرش للبيضة، لتخفيف الأعباء عن الجمهور بطرح سلع بأسعار مخفضة.

يذكر أن البيض الأحمر فى المزرعة بسعر 92 جنيها، والبيض الأبيض من 89 جنيها، وتصل للمستهلك بسعر يتراوح في الأسواق حاليا بين 105 و110 جنيهات، فيما سجلت كرتونة البيض البلدي 120 جنيها.

وتعد منافذ وزارة الزراعة أقل سعرا بنسبة 30% نظرا لعدم استهدافها للربح، وأن سعر كرتونة البيض تقل عن السوق بنسبة تتراوح من 20 ل 30%، لتقدمها للمواطنين بسعر التكلفة لتخفيف العبء عن المواطنين.

أسعار بيض السمان في الأسواق

ويتأرجح سعر كرتونة البيض الأبيض من 80 ل 85 جنيهًا، أما سعر كرتونة البيض الأحمر فيتم طرحها بأسعار تتراوح من 90 لـ 95 جنيها

يذكر أن وزارة الزراعة قامت بطرح بيض السمان بأسعار منخفضة سعر كرتونة بيض السمان بمنافذ وزارة الزراعة بالدقي 20 جنيها للكرتونة أى أن البيضة بـ 80 قرشا ،في ظل خطة الوزارة لتوفير البدائل الغذائية المناسبة للسلع مرتفعة السعر.

أسعار بيض السمان في مصر

و من جانبه قال أحمد نبيل عضو اتحاد منتجي الدواجن ل”المال” أن إرتفاع أسعار البيض والدواجن حاليا ووصل سعر الطبق الواحد إلي 110 جنيها سببه قيام مزارع الدواجن ببيع قطعان البياض والأمهات أيضا خلال الفترة الماضية مع ارتفاع أسعار الأعلاف وعودة الأسواق إلى طبيعتها تحتاج مزيدا من الوقت.

وألمح إلى أنه يجب الإفراج عن جميع كميات الأعلاف العالقة في الموانئ لكي تنتهي تلك الأزمة.

وكشف أن طائر السمان غير متوفر في مصر وبالتالي هو ليس سلعة استراتيجية مثل بيض الدواجن ولا يعد بديلا لأنه أصغر من حيث الحجم ولم يتعد عليه المستهلك.

وأوضح إلى أنه ورغم طرح وزارة الزراعة كميات كبيرة من بيض السمان ولكنه لا يمكن أن يخفض من سعر بيض الدواجن.