أسعار بيض السمان اليوم الخميس 26-1-2023

وزارة الزراعة تواصل توفير بيض السمان في الأسواق

أسعار بيض السمان اليوم الخميس 26-1-2023
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

10:50 ص, الخميس, 26 يناير 23

تكثف وزارة الزراعة من تنويع مصادر البروتين عبر طرح العشرات من أطباق بيض السمان يوميًّا في منفذها بمبنى الوزارة بسعر 20 جنيهًا للكرتونة، و80 قرشًا للبيضة، بعد صعود أسعار البيض الداجني الأبيض والأحمر والبلدي بسعر يتراوح بين 92 جنيهًا إلى 105 جنيهات.

وأكد الدكتور سعيد الدسوقي، مدير قطاع التسويق بوزارة الزراعة، لـ”المال”، أن معدلات الإقبال على منتجات السمان مثل البيض وطيور السمان ترتفع، كما تواكب وزارة الزراعة ذلك عبر تطرح كميات كبيرة منه يوميًّا خلال الفترة المقبلة.

أسعار بيض السمان

وأشار الدسوقي إلى أن ارتفاع كرتونة البيض في الأسواق إلى أكثر من 97 جنيهًا، بينما ينخفض سعر طبق البيض في منافذ الوزارة ليسجل 88 جنيهًا فقط، ويتوافر بيض السمان بمنفذ واحد في شارع وزارة الزراعة بالدقي بسعر 20 جنيهًا للكرتونة، و80 قرشًا للبيضة؛ وذلك لتخفيف الأعباء عن الجمهور بطرح سلع بأسعار مخفَّضة.

يُذكَر أن سعر البيض الأحمر فى المزرعة 87 جنيهًا، والبيض الأبيض 85 جنيهًا، وتصل للمستهلك بسعر يتراوح في الأسواق حاليًّا بين 95 و97 جنيهًا، فيما سجلت كرتونة البيض البلدي 95 جنيهًا ليصل إلى المستهلك بـ105 جنيهات.

أسعار بيض السمان اليوم

وتُعدّ منافذ وزارة الزراعة أقل سعرًا بنسبة 30%؛ نظرًا لعدم استهدافها الربح، وأن سعر كرتونة البيض يقل عن السوق بنسبة تتراوح من 20- 30%، لتقدمها للمواطنين بسعر التكلفة؛ وذلك لتخفيف العبء عن المواطنين.

ويتأرجح سعر كرتونة البيض الأبيض من 79 إلى 80 جنيهًا، أما سعر كرتونة البيض الأحمر فيتم طرحها بأسعار تتراوح من 83 إلى 85 جنيهًا.

يُذكَر أن وزارة الزراعة قامت بطرح بيض السمان بأسعار منخفضة، فسعر كرتونة بيض السمان بمنافذ وزارة الزراعة بالدقي 20 جنيهًا؛ أى أن البيضة بـ80 قرشًا، في ظل خطة الوزارة لتوفير البدائل الغذائية المناسبة للسلع مرتفعة السعر.

أسعار بيض السمان في الأسواق

و أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، لـ”المال”، أن معظم مزارع الدواجن قامت بالتخلص من الأمهات، خلال الفترة الماضية، مع ارتفاع أسعار الأعلاف.

وأوضح أنه يجب الإفراج عن جميع كميات الأعلاف العالقة في الموانئ لكي تنتهي تلك الأزمة.

وأشار إلى أن طائر السمان غير متوفر في مصر، ومن ثم فهو ليس سلعة استراتيجية مثل بيض الدواجن ولا يُعدّ بديلًا؛ لأنه أصغر من حيث الحجم ولم يعتدْه المستهلك.

وألمح إلى أنه ورغم طرح وزارة الزراعة كميات كبيرة من بيض السمان، لكنه لا يمكن أن يخفض من سعر بيض الدواجن.