أسعار النفط تواصل الصعود في تعاملات الخميس المتأخرة

خلال الجلستين السابقتين، هبط برنت والخام الأمريكي بأكثر من 9%

أسعار النفط تواصل الصعود في تعاملات الخميس المتأخرة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:30 م, الخميس, 5 يناير 23

واصلت أسعار النفط الصعود في تعاملات الخميس المتأخرة، إذ صعد خام برنت إلى 78.72 دولارا والخام الأمريكي إلى 73.86 دولار، بحسب وكالة بلومبرج.

شهدت أسعار النفط العالمية صعودًا خلال تعاملات الخميس المبكرة بعد انخفاضها أكثر 9% في مستهل العام الجديد في أسوأ بداية سنوية منذ أكثر من 30 عامًا، إذ استغلّ المستثمرون التراجع لشراء العقود الآجلة بناء على توقعات ببقاء الطلب على الوقود مستقرًّا في الأجل الطويل، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وجاء الانتعاش بعد يومين شهدا انخفاضات حادة مع شعور المستثمرين بالقلق من ركود عالمي محتمل وفيما بدت المؤشرات الاقتصادية قصيرة الأجل في أكبر مستهلكَين للنفط في العالم، الولايات المتحدة والصين، ضعيفة.

أسعار النفط في تعاملات الخميس المتأخرة

وبحلول الساعة 12:55 بتوقيت  الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس 88 سنتًا، بما يعادل نسبة 1.13%  إلى 78.72 دولار للبرميل، في حين زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم فبراير 1.02 دولارا، بما يعادل 1.40 بالمئة إلى 73.86 دولار للبرميل.

وخلال الجلستين السابقتين، هبط برنت والخام الأمريكي بأكثر من 9% في أكبر خسارة خلال يومين في بداية عام منذ يناير عام 1991، وفقًا لبيانات رفينيتيف ايكون.

وأثّرت بيانات اقتصادية في الولايات المتحدة على الأسعار في الجلسة السابقة.

وقال معهد إدارة التوريدات إن التصنيع الأمريكي سجل المزيد من الانكماش في ديسمبر منخفضًا للشهر الثاني على التوالي إلى 48.4 من 49.0 في نوفمبر، ليسجل أضعف قراءة منذ مايو 2020.

كما أظهر مسح أجرته وزارة العمل الأمريكية أن فرص العمل الشاغرة انخفضت 54 ألفًا إلى 10.458 مليون فرصة في اليوم الأخير من نوفمبر، مما أثار مخاوف من أن يستغل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سوق العمل الشحيح سببا لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.