أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد تراجع مخزونات الخام الأمريكية بمعدل غير متوقع

توقعات بارتفاعات جديدة على المدى القصير

أسعار النفط تواصل الارتفاع بعد تراجع مخزونات الخام الأمريكية بمعدل غير متوقع
المال - خاص

المال - خاص

6:41 م, الخميس, 9 مايو 24

واصلت أسعار النفط ارتفاعها اليوم الخميس بعد بيانات أظهرت انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمعدل أكبر من المتوقع في ظل زيادة المنتجات النفطية من شركات التكرير.

أسعار النفط عالميا اليوم

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 31 سنتا أو 0.41% لتصل إلى 83.99 دولار للبرميل بحلول الساعة 10:30 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتا أو 0.34% لتصل إلى 79.26 دولار للبرميل.

وكانت الادارة الأمريكية قد ذكرت أمس الأربعاء، أن مخزونات النفط الخام قد انخفضت بمعدل 1.4 مليون برميل لتصل إلى 459.5 مليون برميل، بينما صعدت مخزونات البنزين 0.9 مليون برميل لتصل إلى 228 مليون برميل الأسبوع الماضي.

وأضافت الإدارة الأمريكية أن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام ارتفع بواقع 353 ألف برميل يوميا.

أسعار النفط وتداعيات الحرب على غزة

وتنعقد الآمال الدولية على تهدئة الصراع في الشرق الأوسط للمساهمة في كبح زيادة أسعار النفط عالميا.

وكانت الولايات المتحدة قد صرحت بانها تعمل على  التغلب على الفجوة بين إسرائيل وحركة حماس في محاولة للتوصل إلى هدنة وتهدئة الصراع في قطاع غزة الذي يشهد قصفا متواصلا من الجيش الإسرائيلي ضد سكان القطاع منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي.

كما يشهد الدولار الأمريكي ارتفاعا مما يقلص الطلب على النفط عالميا بسبب زيادة التكلفة التي يتحملها المستثمرون مستخدمي العملات الأخرى، ليضيف عاملا جديدا من شأنه المساهمة في الحد من ارتفاع اسعار النفط العالمية.

زيادة واردات الصين من النفط

وأظهرت بيانات جمركية صدرت يوم الخميس أن شحنات الخام المتجهة إلى الصين (أكبر مستورد للنفط في العالم) بلغت في أبريل 44.72 مليون طن بما يعادل 10.88 مليون برميل يوميا بزيادة 5.45% على أساس سنوي.

وقالت تينا تينج محللة أسواق المال إن” أسواق النفط انتعشت بفضل تراجع أكبر من المتوقع في المخزنات  الأمريكية، في حين عززت بيانات التجارة الصينية من هذا الزخم”.

وقال، يب جون رونج، محلل السوق لدى آي.جي، على الرغم من أن أسواق النفط قد تشهد تخففا من الضغوط على المدى القصير، إلا أنه من الصعب العودة إلى معدلات الأسعار المرتفعة التي شهدتها في أبريل عندما وصل سعر البرميل إلى 90 دولارا، حيث كانت الصراعات الجيوسياسية في ذروتها”.