أسعار النفط تهبط 2% الجمعة.. خام برنت يصل إلى 79.98 دولار

اقتصاد الصين فقد الزخم في يوليو

أسعار النفط تهبط 2% الجمعة.. خام برنت يصل إلى 79.98 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

10:37 م, الجمعة, 16 أغسطس 24

انخفضت أسعار النفط بنحو 2% يوم الجمعة، ومن المقرر أن تنهي الأسبوع عند نفس مستويات الأسبوع الماضي، مع انخفاض خام برنت إلى ما دون 80 دولارا للبرميل، حيث خفف المستثمرون من توقعات نمو الطلب من الصين، أكبر مستورد للنفط.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.06 دولار، أو 1.3%، إلى 79.98 دولار للبرميل بحلول الساعة 2:15 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1815 بتوقيت جرينتش)، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 1.22 دولار، أو 1.6%، إلى 76.94 دولار.

أغلقت العقود الآجلة لخام برنت الأسبوع الماضي عند 79.66 دولار للبرميل، في حين أغلقت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط عند 76.84 دولار.

انخفاض زخم الاقتصاد الصيني

أظهرت البيانات الصادرة عن الصين يوم الخميس أن اقتصادها فقد الزخم في يوليو، مع انخفاض أسعار المساكن الجديدة بأسرع وتيرة في تسع سنوات، وتباطؤ الناتج الصناعي، وارتفاع البطالة.

وأثار ذلك مخاوف جديدة بشأن تراجع الطلب من أكبر مستورد للنفط، في حين خفضت مصافي التكرير في البلاد بشكل حاد معدلات معالجة الخام الشهر الماضي بسبب ضعف الطلب على الوقود.

 وقال أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشيتس للاستشارات في مجال الطاقة: “لقد كان أسبوعًا متقلبًا في أسواق النفط: من ناحية، كانت هناك مخاوف من انقطاع الإمدادات بسبب حرب أوسع في الشرق الأوسط، ولكن من ناحية أخرى، أجبر تباطؤ النمو في الصين على مراجعة توقعات الطلب”.

 وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول يوم الاثنين توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام، مستشهدة بالضعف في الصين. كما أشارت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس إلى ضعف الطلب في الصين عندما خفضت توقعاتها لعام 2025 يوم الثلاثاء.