أسعار النفط تهبط الثلاثاء 2%.. خام برنت يصل إلى 80.12 دولار

ارتفعت الأسعار بقوة خلال الأيام القليلة الماضية

أسعار النفط تهبط الثلاثاء 2%.. خام برنت يصل إلى 80.12 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:17 م, الثلاثاء, 27 أغسطس 24

انخفضت أسعار النفط بنحو 2% يوم الثلاثاء وسط مخاوف من أن يؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين إلى خفض الطلب على الطاقة، وخاصة بعد أن ارتفعت الأسعار بأكثر من 7% خلال الأيام الثلاثة السابقة.

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار، أو 1.6%، إلى 80.12 دولار للبرميل بحلول الساعة 11:27 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1527 بتوقيت جرينتش). وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.30 دولار، أو 1.7%، إلى 76.12 دولار.

وقال محللون في شركة الاستشارات في مجال الطاقة ريتربوش آند أسوشييتس في مذكرة ” يأخذ الخام قسطًا من الراحة من التقدم القوي بمقدار 6 دولارات في الجلسات الثلاث السابقة. ومع ذلك، يبدو هذا بمثابة تصحيح طبيعي من المرجح أن يتبعه ارتفاع متجدد”.

لاحظ المتداولون الفنيون أن أسعار كلا العقدين يوم الاثنين فشلت في اختراق المقاومة حول متوسطات التحرك لمدة 200 يوم.

إغلاق حقول النفط في ليبيا

وارتفعت الأسعار بقوة خلال الأيام القليلة الماضية مع إشارة المحللين إلى احتمال إغلاق حقول النفط في ليبيا مما قد يحد من إنتاج الدولة العضو في أوبك والذي يبلغ نحو 1.2 مليون برميل يوميا، فضلا عن التوترات الأخرى في الشرق الأوسط في أعقاب الهجمات المضادة بين إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من إيران في لبنان في الأيام الأخيرة.

وقال محللون في بنك ANZ في مذكرة “تظل الأسواق متوترة مع تكثيف المناوشات بين إسرائيل وحزب الله”.

كما تدعم أسعار الخام مؤخرا التوقعات المتزايدة بأن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الشهر المقبل. ويمكن أن تعزز أسعار الفائدة المنخفضة النمو الاقتصادي والطلب على النفط.

ويراهن المتداولون على خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس في سبتمبر. وتظهر أداة فيدووتش التابعة لمجموعة سي إم إي فرصة بنسبة 71.5٪ لخفض 25 نقطة أساس وفرصة بنسبة 28.5٪ لخفض 50 نقطة أساس.