أسعار النفط تهبط الثلاثاء وخام برنت يصل إلى 78.08 دولار

تعرضت سفينة شحن تحمل علم مالطا لهجوم بصاروخ قبالة سواحل اليمن يوم الثلاثاء

أسعار النفط تهبط الثلاثاء وخام برنت يصل إلى 78.08 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:18 م, الثلاثاء, 16 يناير 24

تراجعت أسعار النفط  اليوم الثلاثاء، مع تقييم المستثمرين لتأثير التوترات في الشرق الأوسط، وبحلول الساعة  06:28 مساء بتوقيت جرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 0.07 دولار، أو نحو  0.09 بالمئة، إلى 78.08 دولار للبرميل. بعدما خسر العقد 14 سنتا يوم الاثنين.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 43 سنتًا، أو 0.59%، إلى 72.25 دولارًا للبرميل. وكانت الأسواق الأمريكية مغلقة بسبب عطلة عامة يوم الاثنين.

أسعار النفط الثلاثاء

استحوذ على الاهتمام الأكبر اليوم الثلاثاء الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط، وبالتالي زيادة التقلبات في العقود الآجلة للنفط.

وقالت حركة الحوثي اليمنية في تصريحات لها أمس الاثنين، إنها ستوسع أهدافها في منطقة البحر الأحمر لتشمل السفن الأمريكية، وإنها ستواصل الهجمات بعد الضربات التي تقودها الولايات المتحدة في اليمن.

وتعرضت سفينة شحن تحمل علم مالطا لهجوم بصاروخ قبالة سواحل اليمن اليوم الثلاثاء.

وسعت المزيد من ناقلات النفط إلى تجنب جنوب البحر الأحمر. وقالت أكبر شركة شحن في اليابان من حيث المبيعات إن واي كيه لرويترز إنها أصدرت تعليمات لجميع السفن التي تديرها بعدم استخدام البحر الأحمر.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن شركة النفط الكبرى شل قالت إنها علقت جميع الشحنات عبر البحر الأحمر إلى أجل غير مسمى بعد ضربات الأسبوع الماضي.

وتشتعل التوترات في أماكن أخرى في المنطقة. قالت إيران، اليوم الثلاثاء، إنها أطلقت صواريخ باليستية على أهداف في العراق وسوريا دفاعا عن استقلالها ولمواجهة الإرهاب.

وقال محللون إن علاوة المخاطر الجيوسياسية على أسعار النفط قد تجد سقفا ما لم يتم إيقاف الإنتاج.

وقال تاماس فارجا المحلل في بي في إم في مذكرة: “في غياب التأثير الفعلي والملموس على إنتاج النفط، ستظل الأسعار ضمن النطاق الحالي بين 72 و82 دولارًا”.

وينتظر المستثمرون أيضًا خطاب كريستوفر والر محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم بحثًا عن أدلة حول الموعد الذي قد يبدأ فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة.