أسعار النفط تهبط الاثنين 1%.. خام برنت يصل إلى 89.54 دولار

نجاح الدفاع الإسرائيلي يعني تراجع المخاطر الجيوسياسية بشكل كبير

أسعار النفط تهبط الاثنين 1%.. خام برنت يصل إلى 89.54 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:06 م, الأثنين, 15 أبريل 24

تراجعت أسعار النفط بنحو 1% للبرميل، يوم الاثنين، بعد أن ثبت أن الهجوم الذي شنته إيران، في نهاية الأسبوع، على إسرائيل كان أقل ضررًا مما كان متوقعًا، مما خفف المخاوف من صراع سريع التصاعد قد يحل محل براميل الخام، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو 91 سنتًا إلى 89.54 دولار للبرميل، بخسارة 1%، بحلول الساعة 1:17 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1717 بتوقيت جرينتش).

 وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم مايو 87 سنتًا إلى 84.79 دولار للبرميل، بخسارة 1%.

أسعار النفط الجمعة

ارتفعت أسعار النفط، يوم الجمعة، تحسبًا للهجوم الانتقامي الإيراني، مع ارتفاع الأسعار إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر.

وأدى اعتراض إسرائيل للهجوم الإيراني، الذي شمل أكثر من 300 صاروخ وطائرة دون طيار، إلى تهدئة المخاوف من صراع إقليمي يؤثر على حركة النفط عبر الشرق الأوسط.

وقال بوب ياوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة في بنك ميزوهو: “نجاح الدفاع الإسرائيلي يعني تراجع المخاطر الجيوسياسية بشكل كبير.”

وأضاف ياوجر أن بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية القوية الصادرة عن وزارة التجارة عاقت أيضًا أسعار النفط، من خلال زيادة احتمال بقاء أسعار الفائدة في أكبر اقتصاد بالعالم مرتفعة لفترة أطول وخفض الطلب على النفط.

وقال ياوجر: “المصطلح الرئيسي في هذا السيناريو برُمّته هو تدمير الطلب”.

وفي الشرق الأوسط، قال فيكتور كاتونا، المحلل في شركة كبلر، إن قول إيران إنها تعتبر أن ردها الانتقامي انتهى أدى إلى خفض درجة الحرارة الجيوسياسية.