أسعار النفط تهبط الاثنين.. خام برنت يصل إلى 82.74 دولار

نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.20 دولار أو 1.5% إلى 78.77 دولار للبرميل

أسعار النفط تهبط الاثنين.. خام برنت يصل إلى 82.74 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:28 م, الأثنين, 4 مارس 24

انخفضت أسعار النفط بشكل طفيف، يوم الاثنين، حيث ساهمت الرياح المعاكِسة للطلب في تعويض التمديد المتوقع على نطاق واسع لتخفيضات الإنتاج الطوعية حتى منتصف العام من قِبل مجموعة المنتجين “أوبك+”، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 81 سنتًا إلى 82.74 دولار للبرميل، بحلول الساعة 12:18 مساء، بالتوقيت الشرقي (1718 بتوقيت جرينتش) بعد ارتفاعه بنسبة 2.4%، الأسبوع الماضي.

ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.20 دولار، أو 1.5%، إلى 78.77 دولار للبرميل بعد مكاسبه 4.6%، الأسبوع الماضي.

أداء أسعار النفط الاثنين

وتمدد منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها (أوبك+) تخفيضاتها الطوعية لإنتاج النفط بواقع 2.2 مليون برميل يوميًّا في الربع الثاني لتهدئة السوق، وسط مخاوف اقتصادية عالمية وارتفاع الإنتاج خارج المجموعة.

ومع ذلك قال جون كيلدوف، الشريك في أجين كابيتال إل إل سي في نيويورك، إن نهاية فصل الشتاء الدافئ في نصف الكرة الشمالي يضغط على أسعار النفط على الرغم من إعلان “أوبك+”.

وقال كيلدوف: “كنا بحاجة إلى طلب مستدام على زيت التدفئة للحفاظ على تشغيل المجمع”.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة، الأسبوع الماضي، أن إمدادات المنتجات الأمريكية من زيت الوقود المقطر، والتي تشمل زيت التدفئة، انخفضت، في ديسمبر، إلى 3.61 مليون برميل يوميًّا، بانخفاض حوالي 10% عن نوفمبر، وأدنى مستوى منذ يونيو 2020.

وأضاف كيلدوف أن الحديث عن وقف إطلاق النار في غزة يؤثر أيضًا على أسعار النفط.

وقال والت تشانسلور، إستراتيجي الطاقة في ماكواري، إنه مع تزايد وضوح توقعات السوق للتمديد في الآونة الأخيرة، ربما تم تسعير تمديد تخفيض “أوبك+” بشكل متزايد.