أسعار النفط تنخفض 31% في 4 أشهر.. وتسجل أدنى مستوى منذ يناير

الدولار القوي يعصف بمستقبل الخام

أسعار النفط تنخفض 31% في 4 أشهر.. وتسجل أدنى مستوى منذ يناير
المال - خاص

المال - خاص

8:13 م, الأثنين, 26 سبتمبر 22

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 31% في 4 أشهر مسجلة أدنى مستوى لها منذ يناير الماضي، على وقع مخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي وتاثير الدولار القوي.

وهوت أسعار النفط (مزيج برنت القياسي) بأكثر من 31% من نحو 122 دولارا للبرميل في 9 يونيو الماضي إلى نحو 84 دولارا اليوم  26 سبتمبر 2022.

وهذا هو أدنى سعر لنفط برنت منذ 14 يناير الماضي.

أما النفط الأمريكي (خام غرب تكساس الوسيط) فقد تراجع بنسبة 36.5% من 120.67 دولار للبرميل في 9 يونيو 2022 إلى 76.62 دولار للبرميل اليوم 26 سبتمبر 2022.

وهذا هو أدنى سعر لنفط غرب تكساس منذ 6 يناير الماضي.

يأتي هذا بينما سجل مؤشر الدولار أعلى مستوى في عقدين مقابل سلة من 6 عملات.

تأثير الدولار القوي

وضغط الدولار القوي على الطلب على النفط المسعّر بالعملة الأمريكية، وفقا لرويترز.

ووفقا لبيانات ريفنتف فإن تأثير الدولار القوي على أسعار النفط هو الأكثر وضوحًا منذ أكثر من عام.

وقال بوب يوجر، مدير عقود الطاقة الآجلة في ميزوهو: “من الصعب على أي شخص أن يتوقع أن النفط سوف يتعافى في أعقاب ارتفاع الدولار إلى هذا المستوى”.

ومن المقرر أن تبدأ عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر الخام الروسي في ديسمبر القادم إلى جانب خطة من دول مجموعة السبع لتحديد سقف أسعار النفط الروسي.

 وأثارت زيادة أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية في العديد من البلدان المستهلكة للنفط، مخاوف من تباطؤ اقتصادي قد يؤدي إلى ضغط الطلب على النفط.

وقال كريج إيرلام، كبير محللي السوق في Oanda: “مع إجبار المزيد والمزيد من البنوك المركزية على اتخاذ إجراءات غير عادية بغض النظر عن التكلفة التي يتحملها الاقتصاد، فإن الطلب سيتعرض لضربة قد تساعد في إعادة التوازن إلى سوق النفط”.

ويتجه الانتباه الآن إلى ما ستفعله منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، والمعروفين معًا باسم أوبك +، عندما يجتمعون في الخامس من أكتوبر المقبل بعد أن اتفقوا في اجتماعهم السابق على خفض الإنتاج بشكل متواضع.

ومع ذلك، فإن أوبك + تنتج أقل بكثير من إنتاجها المستهدف مما يعني أن الخفض الإضافي قد لا يكون له تأثير كبير على العرض.

أظهرت بيانات الأسبوع الماضي أن أوبك + فوتت هدفها بمقدار 3.58 مليون برميل يوميًا في أغسطس، وهو عجز أكبر مقارنة بالوضع في يوليو.

المال - خاص

المال - خاص

8:13 م, الأثنين, 26 سبتمبر 22