أسعار النفط تقفز 4 دولارات الجمعة.. وخام برنت يصل إلى 90.16 دولار

فرضت الولايات المتحدة، الخميس، أول عقوبات على مالكي الناقلات التي تحمل النفط الروسي

أسعار النفط تقفز 4 دولارات الجمعة.. وخام برنت يصل إلى 90.16 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:46 م, الجمعة, 13 أكتوبر 23

قفزت أسعار النفط 4 دولارات، الجمعة، بعد أن شددت الولايات المتحدة برنامج العقوبات على صادرات الخام الروسية، ما أثار مخاوف بشأن الإمدادات في سوق تشهد شحًا بالفعل، ومن المتوقع أن تنخفض المخزونات العالمية خلال الربع الأخير من العام.

خام برنت

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 4.16 دولار، بما يعادل 4.84 بالمائة إلى 90.16 دولار للبرميل بحلول الساعة 05.31 مساء بتوقيت جرينتش.

وزاد الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 4.06 دولار أو 04.90 بالمائة إلى 86.97 دولار للبرميل.

وعلى الرغم من التقلبات خلال الأسبوع في كلا الخامين القياسيين، يتجه برنت لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو أربعة، في حين يتجه خام غرب تكساس الوسيط للصعود بأكثر من 2.5 بالمائة خلال الأسبوع، بعد ارتفاع كلا العقدين يوم الاثنين.

وكان الدافع وراء هذا الارتفاع هو احتمال انقطاع صادرات من الشرق الأوسط بعد هجوم حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل في نهاية الأسبوع والذي هدد بصراع محتمل أوسع نطاقا.

تقلص الإمدادات

وقال كيلفن وونج كبير محللي الأسواق في أواندا بسنغافورة، لوكالة رويترز: “لا تزال العلاوة المرتبطة بالمخاطر الجيوسياسية قائمة.. ومن المرجح أن تدعم أسعار النفط على المدى القصير”.

وقال إن السوق أكثر قلقا بشأن تقلص الإمدادات من الشرق الأوسط وروسيا.

فرضت الولايات المتحدة، الخميس، أول عقوبات على مالكي الناقلات التي تحمل النفط الروسي بأسعار أعلى من الحد الأقصى للسعر الذي حددته مجموعة السبع والبالغ 60 دولارا للبرميل، وذلك لسد الثغرات في الآلية المصممة لمعاقبة موسكو على حربها في أوكرانيا.

وروسيا هي ثاني أكبر منتج للنفط في العالم ومصدر رئيسي، وقد يؤدي تشديد التدقيق الأميركي على شحناتها إلى تقليص الإمدادات.