أسعار النفط تقفز دولارين الأربعاء.. خام برنت يصل إلى 80.45 دولار

ارتفعت أسعار النفط القياسية الأمريكية بمقدار 2.64 دولارًا إلى 77.38 دولارًا للبرميل

أسعار النفط تقفز دولارين الأربعاء.. خام برنت يصل إلى 80.45 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

8:04 م, الأربعاء, 31 يوليو 24

قفزت أسعار النفط أكثر من دولارين للبرميل يوم الأربعاء بعد ساعات فقط من مقتل زعيم حماس السياسي إسماعيل هنية في غارة جوية في الصباح الباكر، حيث يراقب المستثمرون المتوترون العنف المتصاعد في الشرق الأوسط.

قالت الجماعة المسلحة إن هنية اغتيل في العاصمة الإيرانية بعد حضوره تنصيب الرئيس الجديد للبلاد.

 ألقى المسؤولون الإيرانيون وحماس باللوم على إسرائيل في الضربة التي قتلت هنية.

مخاوف من تهديد الإمدادات

 لم تؤكد إسرائيل أنها قتلت زعيم حماس، لكن مسؤولاً أمريكيًا أخبر مارجريت برينان من شبكة سي بي إس نيوز أن الولايات المتحدة قررت أن كل من هنية والقائد الأعلى لحزب الله فؤاد شكر قُتلا في غارات إسرائيلية.

ارتفعت أسعار النفط القياسية الأمريكية بمقدار 2.64 دولارًا إلى 77.38 دولارًا للبرميل، بينما ارتفع خام برنت بمقدار 2.38 دولارًا إلى 80.45 دولارًا للبرميل.

كانت إسرائيل قد تعهدت بقتل هنية وغيره من كبار قادة حماس بسبب الهجوم الإرهابي الذي شنته الحركة على إسرائيل في السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل نحو 1200 شخص وأسر نحو 240 آخرين.

 وأدى الهجوم إلى اندلاع الحرب في غزة، وهي منطقة فلسطينية مكتظة بالسكان تديرها حماس منذ ما يقرب من عقدين من الزمان، والتي صنفتها إسرائيل والولايات المتحدة منذ فترة طويلة كمنظمة إرهابية.

 ويراقب المستثمرون عن كثب الصراعات في الشرق الأوسط بحثًا عن علامات تشير إلى أن تصاعد الأعمال العدائية بين إسرائيل وإيران قد يهدد إمدادات النفط العالمية ويرفع أسعار الطاقة.

 ووفقًا للتقديرات الحالية من منظمة الدول المصدرة للبترول، فإن أكثر من نصف احتياطيات النفط الخام موجودة في المنطقة.