أسعار النفط تقفز الأربعاء.. خام برنت يصل إلى 89.35 دولار

ربحت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 28 سنتا، أو 0.3 بالمئة، إلى 85.43 دولارا للبرميل

أسعار النفط تقفز الأربعاء.. خام برنت يصل إلى 89.35 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

10:55 م, الأربعاء, 3 أبريل 24

استقرت أسعار النفط عند أعلى مستوياتها منذ أواخر أكتوبر يوم الأربعاء مع قلق المستثمرين بشأن تعطل الإمدادات بسبب المشهد الجيوسياسي المتدهور، على الرغم من أن قفزة في مخزونات النفط الخام الأمريكية خففت بعض هذه المخاوف، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 43 سنتا، أو 0.5 بالمئة، ليتحدد سعر التسوية عند 89.35 دولارا للبرميل، وربحت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 28 سنتا، أو 0.3 بالمئة، إلى 85.43 دولارا للبرميل.

وارتفع العقدان أكثر من دولار خلال الجلسة، لكنهما تراجعا بعد أن أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن زيادة قدرها 3.2 مليون برميل في مخزونات الخام.

أسعار النفط الأربعاء

وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا انخفاضا يزيد عن 1.5 مليون برميل، وذلك تمشيا مع البيانات الأولية التي أفاد بها معهد البترول الأمريكي يوم الثلاثاء.

وقال بوب ياوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو: “لقد ذهب تقرير إدارة معلومات الطاقة في الاتجاه الآخر بشأن النفط الخام عما أفاد به معهد البترول الأمريكي أمس، مما ساعد على إيقاف الارتفاع قليلاً”.

كما ضغطت المؤشرات الفنية على الأسعار، مما يشير إلى أن العقود الآجلة للنفط كانت في منطقة ذروة الشراء.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط إلى أعلى مستوياتها خلال خمسة أشهر خلال ثلاث جلسات متتالية، مدعومة بالمخاوف من احتمال تقلص إمدادات النفط بسبب هجمات أوكرانيا على مصافي التكرير الروسية واحتمال اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وتعهدت إيران، التي تقدم الدعم لميليشيا حماس التي تقاتل إسرائيل في غزة، بالانتقام من إسرائيل بسبب الهجوم الذي وقع يوم الاثنين وأدى إلى مقتل عسكريين رفيعي المستوى. وتعد إيران ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وقالت أنجي جيلديا، رئيسة قطاع الطاقة في شركة كيه بي إم جي الأمريكية، إن أسواق النفط تبحث كيفية تسعير هذه التطورات وإلى متى، إلى جانب البيانات الاقتصادية القوية من الولايات المتحدة والصين وتوقعات انخفاض إنتاج الخام الأمريكي.