أسعار النفط تصعد الخميس وخام برنت يصل إلى 79 دولارا

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام

أسعار النفط تصعد الخميس وخام برنت يصل إلى 79 دولارا
أيمن عزام

أيمن عزام

9:19 م, الخميس, 18 يناير 24

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس، مع انضمام وكالة الطاقة الدولية إلى مجموعة المنتجين أوبك في توقع نمو قوي للطلب العالمي على النفط، وفي الوقت الذي عطل فيه الطقس الشتوي البارد إنتاج الخام الأمريكي بينما أعلنت الحكومة عن انخفاض أسبوعي كبير في مخزونات الخام.

كما يشعر تجار النفط بالقلق إزاء المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط. قالت وزارة الخارجية الباكستانية إن باكستان نفذت ضربات داخل إيران، استهدفت المسلحين الانفصاليين البلوش، بعد يومين من الضربات الإيرانية داخل الأراضي الباكستانية.

أسعار النفط الخميس

وربحت العقود الآجلة لخام برنت 1.12 دولار، أو 1.44 بالمئة، إلى 79.00 دولارا للبرميل بحلول الساعة 06:31 مساء  بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.48 دولار، أو 2.04%، إلى 74.04 دولارًا.

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية عن انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات النفط الخام بمقدار 2.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 يناير.

وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل في بنك يو بي إس: لم تتحقق المخاوف من زيادة كبيرة أخرى في إجمالي المخزونات، مما يدعم الأسعار بشكل متواضع.

وقال التقرير الشهري لوكالة الطاقة الدولية إنها تتوقع نمو الطلب على النفط بمقدار 1.24 مليون برميل يوميا في عام 2024، بزيادة 180 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة.

وقالت منظمة البلدان المنتجة للنفط (أوبك) يوم الأربعاء إنها تتوقع نمو الطلب بمقدار 2.25 مليون برميل يوميا هذا العام، دون تغيير عن توقعاتها في ديسمبر.

وقالت المجموعة أيضًا إن الطلب على النفط من المتوقع أن يرتفع بقوة 1.85 مليون برميل يوميًا في 2025 إلى 106.21 مليون برميل يوميًا.