أسعار النفط تصعد الخميس.. خام برنت يصل إلى 82.29 دولار

من المتوقع أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تحفيز النشاط الاقتصادي، مما قد يزيد من استهلاك النفط

أسعار النفط تصعد الخميس.. خام برنت يصل إلى 82.29 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:02 م, الخميس, 25 يوليو 24

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الخميس، بعد بيانات اقتصادية أمريكية قوية غذت توقعات بزيادة الطلب على الخام، لكن المكاسب كانت محدودة بفعل المخاوف بشأن انخفاض واردات النفط من الصين، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 58 سنتا، أو 0.9 بالمئة، إلى 82.29 دولار للبرميل بحلول الساعة 1:47 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1747 بتوقيت جرينتش).

 وربح الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط تسليم سبتمبر 73 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 78.32 دولار.

أظهرت بيانات وزارة التجارة الأمريكية يوم الخميس أن الاقتصاد الأمريكي نما بوتيرة أسرع من المتوقع في الربع الثاني بينما تراجع التضخم، مما عزز التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

 ومن المتوقع أن يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تحفيز النشاط الاقتصادي، مما قد يزيد من استهلاك النفط.

وفي الصين، أظهرت بيانات حكومية أن واردات النفط وتشغيل المصافي هذا العام اتجهت نحو الانخفاض عما كانت عليه في عام 2023 بسبب ضعف الطلب على الوقود وسط تباطؤ النمو الاقتصادي.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل لدى يو.بي.اس “في حين أن البيانات الاقتصادية الصينية لا تزال مخيبة للآمال، فقد بدأنا نشهد سحبا أكبر لمخزونات النفط، مما يشير إلى أن نمو العرض يتخلف عن نمو الطلب”.

وفي وقت سابق من يوم الخميس، خفض البنك المركزي الصيني بشكل غير متوقع أسعار الفائدة في خطوة لدعم اقتصاده الضعيف.

وانخفض خاما النفط الخام بأكثر من دولار للبرميل في وقت سابق من الجلسة.

وفي كندا، تشتعل مئات حرائق الغابات في المقاطعات الغربية من كولومبيا البريطانية وألبرتا، بما في ذلك منطقة فورت ماكموري، مركز الرمال النفطية.

ومن المتوقع أن تتلقى المنطقة بعض الأمطار في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مما يخفف المخاوف بشأن الإمدادات. وينتج المركز 3.3 مليون برميل يوميا من الخام.