أسعار النفط تصعد الجمعة 1%.. وخام برنت يصل إلى 90.45 دولار

اقتربت أسعار النفط من أعلى مستوى في 6 أشهر

أسعار النفط تصعد الجمعة 1%.. وخام برنت يصل إلى 90.45 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:56 م, الجمعة, 12 أبريل 24

ارتفع النفط نحو واحد بالمائة يوم الجمعة، بفعل التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، لكنه تكبد خسارة أسبوعية بفعل توقعات سلبية لنمو الطلب العالمي على النفط من وكالة الطاقة الدولية، ومخاوف بشأن تباطؤ تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية، بحسب وكالة رويترز.

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 71 سنتًا عند 90.45 دولارا للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 64 سنتا إلى 85.66 دولار.

وعلى مدار الأسبوع، انخفض برنت 0.8%، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط أكثر من 1%.

أسعار النفط الجمعة

وخلال الأسبوع، اقتربت أسعار النفط من أعلى مستوى في 6 أشهر بسبب المخاوف من أن إيران، ثالث أكبر منتج في منظمة أوبك، قد تنتقم من هجوم يشتبه أن طائرة حربية إسرائيلية على السفارة الإيرانية في دمشق يوم الاثنين.

وقال أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشييتس، إن “التركيز الرئيسي للسوق ينصب على ما إذا كانت إيران سترد على إسرائيل”، مع الخوف من انقطاع الإمدادات المرتبط بالأحداث في الشرق الأوسط مما يدعم الأسعار.

وتتوقع الولايات المتحدة هجوماً من جانب إيران ضد إسرائيل، لكنه لن يكون كبيراً بما يكفي لجر واشنطن إلى الحرب، وفقاً لمسؤول أمريكي. وقالت مصادر إيرانية إن طهران أشارت إلى رد يهدف إلى تجنب تصعيد كبير.

وقال تيم سنايدر، الاقتصادي في شركة ماتادور إيكونوميكس، إن قضايا سلسلة التوريد لا تزال تحمل أكبر علاوة مخاطر حيث تواصل إيران تهديدها بإغلاق قناة السويس.

وخفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024 إلى 1.2 مليون برميل يوميا.