أسعار النفط تصعد الجمعة.. وخام برنت يصل إلى 84.80 دولار

يأتي ذلك بعد بيانات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة

أسعار النفط تصعد الجمعة.. وخام برنت يصل إلى 84.80 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

11:32 م, الجمعة, 28 يوليو 23

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة، لتحقق مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي، ويأتي ذلك بعد بيانات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة وتكهنات بشأن إجراءات التحفيز الصينية التي تمهد لزيادة الطلب على أكبر مستورد للخام في العالم، وخفض إنتاج أوبك+، إلى جانب ظهور بيانات عن انخفاض عدد حفارات النفط الأمريكية للأسبوع السابع على التوالي.

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 1.5%، خلال تعاملات أمس الخميس، مع تجاوز خام تكساس حاجز الـ80 دولارًا لأول مرة في 3 أشهر، وسط تأكيدات لتحركات سعودية جديدة قد تزيد من شح المعرض.

أسعار النفط اليوم

وفي تمام الساعة 07:43 مساء بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت -تسليم سبتمبر 2023- بنسبة 0.66% (0.56 دولار)، ليصل إلى 84.80 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لسعر خام غرب تكساس الأمريكي -تسليم سبتمبر 2023- بنسبة 0.42% (0.34 دولار)، ليصل إلى 80.43 دولار للبرميل,

الأرباح القوية

ارتفعت أسعار النفط في الجلسة السابقة بعد أن أدت تقارير الأرباح القوية والبيانات التي تظهر أن الاقتصاد الأمريكي نما أسرع من المتوقع في الربع الثاني إلى تخفيف المخاوف من حدوث تباطؤ عالمي.

إذ نما الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في الربع الثاني بنسبة 2.4%، متجاوزًا التوقعات البالغة 1.8%، حسبما قالت وزارة التجارة، يوم الخميس؛ ما يدعم وجهة نظر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، بأن الاقتصاد يمكن أن يحقق ما يُسمّى بـ”الهبوط الناعم”.

كما أن احتمالية اتخاذ مزيد من الإجراءات التحفيزية الصينية، ولا سيما في قطاع العقارات المحاصر، قد قدّمت أيضًا بعض الدعم لأسعار النفط، بعد اجتماع المكتب السياسي- أعلى هيئة لصنع القرار- يوم الثلاثاء.