أسعار النفط تصعد الجمعة.. خام برنت يصل إلى 78.34 دولار

ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.99%

أسعار النفط تصعد الجمعة.. خام برنت يصل إلى 78.34 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

10:55 م, الجمعة, 12 يناير 24

صعدت أسعار النفط الجمعة مع تزايد المخاوف بشأن التأثير الاقتصادي لاضطراب التجارة الدولية عبر البحر الأحمر وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط، بحسب صحيفة الجاردين.

وبحلول الساعة 08:11 مساءا بتوقيت جرينتش، قفزت أسعار خام برنت بنحو 1.20٪، بما يعادل 93 سنتا، إلى 78.34 دولار.

 وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 0.99%، بما يعادل 71 سنتا، إلى 72.73 دولار.

وجاءت الضربات الليلية ردا على الهجمات على السفن في البحر الأحمر والصواريخ والطائرات بدون طيار والقذائف التي أطلقتها الجماعة اليمنية على السفن الحربية الأمريكية والبريطانية، مع تصاعد التوترات في المنطقة خلال الحرب بين إسرائيل وغزة.

ارتفاع أسعار النفط

أوقفت أكبر خطوط الشحن في العالم الشحنات عبر البحر الأحمر مؤقتًا، مما أدى إلى تحويل شحن الحاويات حول رأس الرجاء الصالح في الطرف الجنوبي من أفريقيا – مما أضاف آلاف الأميال إلى الرحلات، مما أدى إلى ارتفاع التكاليف وتأخير تسليم المكونات الحيوية والسلع الاستهلاكية إلى أوروبا .

ويحذر الاقتصاديون من أن انقطاع الشحن وارتفاع أسعار النفط، إذا استمر، يمكن أن يقوض التقدم المحرز في مواصلة خفض التضخم من أعلى مستوياته منذ عقود بعد وباء كوفيد وصدمة أسعار الطاقة التي تفاقمت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

وقال جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان الأمريكي، إن الحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط لديها القدرة على تعطيل أسواق الطاقة والغذاء والهجرة والعلاقات العسكرية والاقتصادية. “إن هذه القوى الكبيرة وغير المسبوقة إلى حد ما تجعلنا نتوخى الحذر. وبينما نأمل في الأفضل، أظهر العام الماضي لماذا يجب علينا أن نكون مستعدين لأي بيئة.”

وقالت آنا بواتا، رئيسة أبحاث الاقتصاد الكلي في شركة أليانز تريد، إن الاضطراب قد يدفع التضخم إلى الارتفاع بنسبة 0.7 نقطة مئوية في أوروبا والولايات المتحدة بينما يستنزف كمية مماثلة من النمو الاقتصادي.