أسعار النفط تصعد الجمعة.. خام برنت يصل إلى 78.65 دولار

ارتفع التضخم في منطقة اليورو في ديسمبر

أسعار النفط تصعد الجمعة.. خام برنت يصل إلى 78.65 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

11:42 م, الجمعة, 5 يناير 24

ارتفعت أسعار النفط يوم الجمعة، مع استعداد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لزيارة الشرق الأوسط لمحاولة منع اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وغزة، بحسب وكالة سي إن بي سي.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.06 دولار، أو 1.38%، إلى 78.65 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.52 دولار، أو 2.11%، إلى 73.71 دولار.

ويتجه كلا الخامين القياسيين لإنهاء الأسبوع الأول من العام على ارتفاع، بعد أن عوضا تقريبا خسائرهما من يوم الخميس بعد زيادة كبيرة في مخزونات البنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة.

أسعار النفط الجمعة

وقال تاماس فارغا، المحلل لدى PVM، في مذكرة، إن انتعاش الأسعار بمثابة “تذكير بالمخاطر المتجذرة في التوترات المتزايدة باستمرار في الشرق الأوسط”.

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوم الخميس إن القوات الإسرائيلية تخطط لتوجه أكثر استهدافا في الشمال وملاحقة قادة حماس في الجنوب.

وقالت وزارة الخارجية إنه مع استمرار التهديد بتوسع الصراع، من المقرر أن يسافر بلينكن إلى الشرق الأوسط للقيام بأسبوع من الدبلوماسية.

وقال محللو آي إن جي في تقرير يوم الجمعة: “لا يزال هناك الكثير من التوتر في الشرق الأوسط حيث أطلق المتمردون الحوثيون طائرة بحرية بدون طيار في البحر الأحمر، وغارة جوية أمريكية في بغداد”.

ويراقب المستثمرون أيضًا بيانات الاقتصاد الكلي بحثًا عن مؤشرات حول الموعد الذي قد يبدأ فيه تخفيض أسعار الفائدة، حيث يمكن أن يؤدي خفض تكاليف الاقتراض إلى تحفيز النمو الاقتصادي وترجمته إلى ارتفاع الطلب على النفط.

ارتفع التضخم في منطقة اليورو في ديسمبر وقد يواصل الارتفاع في أوائل عام 2024، مما سيخفف الضغط على البنك المركزي الأوروبي لبدء خفض أسعار الفائدة.

أعطى الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يوم الخميس إحساسًا متزايدًا بأن التضخم تحت السيطرة وتزايد القلق بشأن المخاطر التي قد تحملها السياسة النقدية “المفرطة في التقييد” على الاقتصاد.