أسعار النفط تصعد الجمعة.. خام برنت يصل إلى 87.29 دولار

لا يستبعد المستثمرون احتمال أن تؤدي التوترات في الشرق الأوسط إلى تعطيل العرض

أسعار النفط تصعد الجمعة.. خام برنت يصل إلى 87.29 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

10:13 م, الجمعة, 19 أبريل 24

ارتفعت أسعار النفط قليلا يوم الجمعة، لكنها سجلت انخفاضا أسبوعيا، بعد أن قللت إيران من شأن هجوم إسرائيلي على أراضيها، في إشارة إلى إمكانية تجنب تصعيد الأعمال العدائية في الشرق الأوسط.

وتحدد سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت على ارتفاع 18 سنتا بما يعادل 0.21% عند 87.29 دولار للبرميل.

وأغلق عقد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر أقرب استحقاق لشهر مايو مرتفعا 41 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 83.14 دولار للبرميل. وأغلق عقد يونيو الأكثر نشاطا مرتفعا 12 سنتا عند 82.22 دولارا للبرميل.

أسعار النفط الجمعة

وارتفع الخامان القياسيان أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل في وقت سابق من الجلسة بعد سماع دوي انفجارات في مدينة أصفهان الإيرانية فيما وصفته مصادر بأنه هجوم إسرائيلي. لكن المكاسب توقفت بعد أن قللت طهران من أهمية الحادث وقالت إنها لا تخطط للرد.

وكان المستثمرون يراقبون عن كثب رد إسرائيل على الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الإيرانية في 13 أبريل والتي كانت بدورها ردًا على غارة جوية إسرائيلية مفترضة في الأول من أبريل دمرت مبنى في مجمع السفارة الإيرانية في دمشق.

وفي الوقت نفسه، أضاف المشرعون الأمريكيون عقوبات على صادرات النفط الإيرانية إلى حزمة المساعدات المعلقة لأوكرانيا بعد الضربة التي شنتها طهران على إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي.

وإيران هي ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وفقا لبيانات رويترز.

ذكرت وسائل إعلام يوم الجمعة أن صندوق النقد الدولي يتوقع أن تبدأ أوبك+ زيادة إنتاج النفط اعتبارا من يوليو.

واتفق أعضاء أوبك+، بقيادة السعودية وروسيا، الشهر الماضي على تمديد تخفيضات الإنتاج الطوعية بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا حتى نهاية يونيو. وقد ساعد ذلك في إبقاء أسعار النفط مرتفعة.

ومع التراجع التدريجي لعلاوة مخاطر النفط، انخفضت الأسعار بنحو 3% منذ يوم الاثنين. وتكبد الخامان القياسيان أكبر خسارة أسبوعية منذ فبراير شباط.

ومع ذلك، لا يستبعد المستثمرون احتمال أن تؤدي التوترات في الشرق الأوسط إلى تعطيل العرض.

ورفع محللون من جولدمان ساكس وكومرتس بنك توقعاتهم لخام برنت يوم الجمعة، مع الأخذ في الاعتبار التوترات الجيوسياسية وكذلك احتمال ارتفاع الطلب وتقييد العرض من قبل أوبك وحلفائها (أوبك +).