أسعار النفط تصعد الجمعة.. خام برنت يصل إلى 83.60 دولار

سجل الخام الأمريكي أفضل أسبوع له مرتفعا 6.27% منذ الأول من سبتمبر

أسعار النفط تصعد الجمعة.. خام برنت يصل إلى 83.60 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

11:57 م, الجمعة, 26 يناير 24

صعدت أسعار النفط الجمعة، إذ عززت الأخبار الاقتصادية الإيجابية في أكبر اقتصادين في العالم الآمال في طلب أقوى على الخام هذا العام، بحسب قناة سي إن بي سي.

وارتفع عقد خام غرب تكساس الوسيط لشهر مارس 67 سنتا، أو 0.87%، ليستقر عند 78.03 دولارا للبرميل.

 وجرت تسوية عقد برنت لشهر مارس عند 83.60 دولاراً للبرميل، مرتفعاً 1.07 دولاراً أو 1.30%.

وسجل الخام الأمريكي أفضل أسبوع له مرتفعا 6.27% منذ الأول من سبتمبر ، في حين ارتفع خام القياس العالمي 6.35% في أحدث تعاملات الأسبوع. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط وبرنت بأكثر من 8% على التوالي هذا العام.

بالنسبة للمستهلكين، فإن ارتفاع أسعار النفط يعني ارتفاعاً طفيفاً في الأسعار عند محطات الوقود. وبلغ المتوسط الوطني للجالون من الغاز 3.10 دولار يوم الجمعة، بزيادة نحو سنت واحد عن الأسبوع الماضي، وفقا لمجموعة سائقي السيارات AAA.

أسعار النفط الجمعة

قال باتريك دي هان، المحلل لدى جازبدي ، على وسائل التواصل الاجتماعي يوم الخميس، إن أسعار الغاز ستستمر في الارتفاع حتى الربيع.

أعلنت الولايات المتحدة عن نمو اقتصادي أقوى من المتوقع في الربع الرابع بنسبة 3.3٪، مقارنة بـ 2٪ توقعتها وول ستريت. وفي الوقت نفسه، تعمل الصين على تخفيف متطلبات الاحتياطي لبنكها في محاولة لتعزيز النمو وسط مخاوف من تعثر اقتصادها.

وقال روبرت ثوميل، مدير المحفظة في شركة تورتويز كابيتال، لشبكة CNBC: “من المحتمل أن يكون لدى أكبر مستهلكين للنفط في العالم بعض الطلب القوي هذا العام”.

وتأتي احتمالية زيادة الطلب القوي مع انخفاض إمدادات النفط الخام في الولايات المتحدة بسبب العواصف الشتوية. وانخفضت مخزونات الخام بمقدار 9.2 مليون برميل الأسبوع الماضي مع انخفاض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات وكالة معلومات الطاقة.

وفي مكان آخر على جانب العرض، لا تخطط أوبك وحلفاؤها، أوبك +، لأي تغييرات في تخفيضات إنتاج النفط في اجتماع المجموعة يوم الخميس، حسبما صرح العديد من المندوبين لبلومبرج نيوز. وتخفض أوبك+ 2.2 مليون برميل يوميا خلال الربع الأول على الأقل لدعم الأسعار.