أسعار النفط تصعد الثلاثاء.. خام برنت يصل إلى 88.29 دولار

جاء المزيد من الدعم للأسعار من بيانات منطقة اليورو

أسعار النفط تصعد الثلاثاء.. خام برنت يصل إلى 88.29 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:40 م, الثلاثاء, 23 أبريل 24

ارتفعت أسعار النفط دولارا للبرميل اليوم الثلاثاء مع تراجع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في أكثر من أسبوع، ومع تحول اهتمام المستثمرين في قطاع النفط بعيدا عن القضايا الجيوسياسية في الشرق الأوسط إلى حالة الاقتصادات العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.29 دولار، أو 1.5%، إلى 88.29 دولار للبرميل بحلول الساعة 2:00 بعد الظهر بالتوقيت الشرقي (1800 بتوقيت جرينتش).

أسعار النفط الثلاثاء

 وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.32 دولار، أو 1.6%، إلى 83.22 دولار للبرميل.

وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي بعد أن أظهرت بيانات ستاندرد آند بورز جلوبال أن النشاط التجاري الأمريكي تباطأ في أبريل إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر بسبب ضعف الطلب. وعادة ما يؤدي انخفاض سعر الدولار إلى زيادة الطلب على النفط المقوم بالدولار من المستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

وجاء المزيد من الدعم للأسعار من بيانات منطقة اليورو التي أظهرت توسع النشاط التجاري بأسرع وتيرة خلال عام تقريبًا هذا الشهر.

وقال أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشييتس: “تعرضت السوق لضغوط بسبب النمو الضئيل أو المعدوم خارج منطقة اليورو، لذا فإن أي شيء يظهر تحسنًا يجب أن يكون داعمًا”.

وأضاف ليبو أن المشاركين في السوق يتطلعون إلى الاضطرابات الجيوسياسية السابقة للتركيز على المؤشرات الاقتصادية وتوازن العرض والطلب الإجمالي.

وانخفض كلا العقدين بأكثر من دولار في وقت مبكر من الجلسة بفعل انحسار التوترات بين إسرائيل وإيران، إلى جانب المخاوف المزعجة بشأن الطلب من الصين، أكبر مستورد للنفط.

وقال جوراف شارما، محلل النفط المستقل المقيم في لندن: “من ناحية، لا تزال هناك شكوك قائمة بشأن أداء الاقتصاد الصيني، بينما من ناحية أخرى، هناك شعور طاغٍ بأن أوبك ستتمسك بإجراءاتها الداعمة للأسعار”.