أسعار النفط تصعد الثلاثاء.. خام برنت يصل إلى 88.92 دولار

قالت موسكو إن مخزونات وقود البنزين والديزل في روسيا لا تزال عند مستوى مرتفع

أسعار النفط تصعد الثلاثاء.. خام برنت يصل إلى 88.92 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

12:05 ص, الأربعاء, 3 أبريل 24

ارتفعت أسعار النفط يوم الثلاثاء بعد جلسة شهدت هجمات أوكرانية على منشآت طاقة روسية وتصاعد الصراع في الشرق الأوسط مما دفع خام برنت فوق 89 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ أكتوبر، بحسب وكالة رويترز.

وارتفع سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت تسليم يونيو 1.50 دولار، أو 1.7%، إلى 88.92 دولار بعد أن لامس ذروة عند 89.08 دولار.

وارتفع سعر التسوية للعقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو 1.44 دولار، أو نحو 1.7%، إلى 85.15 دولارا بعد أن لامس ذروة عند 85.46 دولارا، وهو أعلى مستوى أيضا منذ أكتوبر.

هجوم على أكبر مصافي التكرير في تركيا

قصفت طائرة أوكرانية بدون طيار إحدى أكبر مصافي التكرير في روسيا في هجوم قالت روسيا في البداية إنها صدته.

وقالت الشركة إن مصنع أستراخان الروسي لمعالجة الغاز، الذي تسيطر عليه شركة الطاقة العملاقة جازبروم، وأوقف إنتاج المنتجات البترولية بعد توقف يتعلق بالإصلاح في 30 مارس، مما يؤكد تقريرًا سابقًا لرويترز.

ويشير تحليل أجرته رويترز لصور تظهر تأثير الهجوم إلى أنه أصاب وحدة تكرير النفط الرئيسية بالمصفاة، والتي تمثل نحو نصف إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية للمصفاة البالغة 340 ألف برميل يوميا. ولا يبدو أن الأضرار خطيرة.

وقالت موسكو إن مخزونات وقود البنزين والديزل في روسيا لا تزال عند مستوى مرتفع.

وتواجه روسيا، وهي من بين أكبر ثلاثة منتجين للنفط في العالم وواحدة من أكبر مصدري المنتجات النفطية، الهجمات الأوكرانية على مصافي النفط كما هاجمت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.

وقال جيم ريتربوش، رئيس شركة ريتربوش وشركاه المحدودة: “إن احتمال أن يؤدي استمرار تقييد صادرات المنتجات الروسية إلى زيادة تقليص إمدادات النفط الأمريكية قد أجبر فجأة على إعادة حساب أرصدة (النفط) الأمريكية خلال بقية هذا الشهر وربما بعده”.