أسعار النفط تصعد الاثنين 2%.. خام برنت يصل إلى 80.98 دولار

ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى في شهر مقابل سلة من العملات الأخرى

أسعار النفط تصعد الاثنين 2%.. خام برنت يصل إلى 80.98 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

8:06 م, الأثنين, 10 يونيو 24

ارتفعت أسعار النفط نحو اثنين بالمئة إلى أعلى مستوى في أسبوع يوم الاثنين، مدعومة بآمال زيادة الطلب على الوقود هذا الصيف رغم ارتفاع الدولار الأمريكي وتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيترك أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، بحسب وكالة رويترز.

يستخدم بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار فائدة أعلى لخفض التضخم. وتؤدي هذه المعدلات المرتفعة إلى زيادة تكاليف الاقتراض بالنسبة للمستهلكين والشركات، مما قد يؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

وبالمثل، يمكن لقوة الدولار الأمريكي أن تقلل الطلب على النفط من خلال جعل السلع المقومة بالدولار مثل النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

صعود أسعار النفط

وبحلول الساعة 1524 بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.36 دولار، بما يعادل 1.7%، إلى 80.98 دولار للبرميل، في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.46 دولار، أو 1.9%، إلى 76.99 دولار.

ويضع ذلك كلا الخامين القياسيين على المسار الصحيح لتحقيق أعلى إغلاق لهما منذ 31 مايو.

ويتوقع محللو جولدمان ساكس أن يرتفع برنت إلى 86 دولارا للبرميل في الربع الثالث، قائلين في تقرير إن الطلب القوي على النقل في الصيف سيدفع سوق النفط إلى عجز في الربع الثالث قدره 1.3 مليون برميل يوميا.

في هذه الأثناء، ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى في شهر مقابل سلة من العملات الأخرى، حيث انخفض اليورو بشكل حاد بسبب عدم اليقين السياسي في أوروبا بعد المكاسب التي حققها اليمين المتطرف في التصويت للبرلمان الأوروبي. ودفع ذلك الرئيس الفرنسي  إيمانويل ماكرون إلى الدعوة لإجراء انتخابات وطنية مبكرة.