أسعار النفط تصعد الاثنين 1%.. خام برنت يصل إلى 83.07 دولار

تجدد بعض التفاؤل بشأن تخفيضات أسعار الفائدة

أسعار النفط تصعد الاثنين 1%.. خام برنت يصل إلى 83.07 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

8:33 م, الأثنين, 27 مايو 24

ارتفعت أسعار خام برنت والنفط الخام الأمريكي بما يزيد عن 1% في تعاملات ضعيفة يوم الاثنين، مع احتلال بيانات التضخم الدولية واحتمال خفض أسعار الفائدة عالميًا مركز الصدارة في عطلة نهاية الأسبوع بمناسبة يوم الذكرى، مع إغلاق أسواق الولايات المتحدة ولندن بمناسبة العطلة.

وبحلول الساعة 12:48 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الاثنين، تم تداول خام برنت عند 83.07 دولارًا، مرتفعًا بنسبة 1.16٪ خلال اليوم، بينما تم تداول خام غرب تكساس الوسيط عند 78.68 دولارًا، بزيادة 1.24٪ خلال اليوم.

واستفادت أسواق الأسهم الآسيوية والأوروبية أيضًا يوم الاثنين، مع تجدد بعض التفاؤل بشأن تخفيضات أسعار الفائدة بعد أن قام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأسبوع الماضي بتثبيط الأسواق من خلال البحث عن مزيد من الوقت للتأكد من أن التضخم يسير بالفعل على المسار الصحيح نحو هدف 2٪.

صعود خام برنت

كما أن تعزيز التفاؤل بأن البنك المركزي الأوروبي، الذي يجتمع في 6 يونيو، يمكن أن يتخذ خطوات إيجابية نحو خفض أسعار الفائدة، أدى أيضًا إلى دعم الأسهم وأسعار النفط.

وساعد محافظ بنك فنلندا، أولي رين، وهو أيضًا محافظ البنك المركزي الأوروبي، الأمور يوم الاثنين من خلال اقتراح أن تخفيضات أسعار الفائدة يمكن أن تبدأ في يونيو لأن التضخم يقترب من هدفه البالغ 2٪ في جميع أنحاء منطقة اليورو. وأن انخفاض التضخم كان “مستمرا”.

وقال رين: “بفضل هذه العملية الانكماشية، يقترب التضخم من هدفنا البالغ 2٪ بطريقة مستدامة، وبالتالي فإن الوقت قد حان في يونيو لتخفيف موقف السياسة النقدية والبدء في خفض أسعار الفائدة”.

وأضاف: “من الواضح أن هذا يفترض أن الاتجاه الانكماشي سيستمر ولن تكون هناك انتكاسات أخرى في الوضع الجيوسياسي وأسعار الطاقة”.

بالنسبة لشهر أبريل، بلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 2.4%، وهو الشهر السابع على التوالي الذي ظل فيه أقل من 3%، ومن المقرر صدور أرقام شهر مايو يوم الجمعة من هذا الأسبوع.