أسعار النفط تصعد الاثنين.. خام برنت يصل إلى 77.23 دولار

يؤدي ارتفاع العملة الأمريكية إلى انخفاض الطلب على النفط المقوَّم بالدولار

أسعار النفط تصعد الاثنين.. خام برنت يصل إلى 77.23 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:36 م, الأثنين, 5 فبراير 24

صعدت أسعار النفط، اليوم الاثنين، وسط ارتفاع الدولار على الطلب، بينما أبقت التوترات في الشرق الأوسط المتداولين حذِرين من اضطرابات محتملة في الإمدادات، بحسب وكالة رويترز.

وبحلول الساعة  06:28 مساء، بتوقيت جرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.16%، بما يعادل 90 سنتًا، عند 77.23 دولار للبرميل.

أسعار النفط الاثنين

 وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 93 سنتًا، أو 1.25ُ، إلى 73.21 دولار للبرميل.

وأنهى الخامان القياسيان الأسبوع الماضي منخفضين نحو 7%، بعد أن أشارت بيانات الوظائف الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة قد تكون أبعد من المتوقع.

أظهرت بيانات جديدة، يوم الاثنين، ارتفاع نمو قطاع الخدمات الأمريكي في يناير، مما قلّل الآمال في خفض أسعار الفائدة بشكل أكبر، ودفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر تقريبًا مقابل العملات الرئيسية الأخرى.

ويؤدي ارتفاع العملة الأمريكية إلى انخفاض الطلب على النفط المقوَّم بالدولار من المستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

وفي الوقت نفسه، بدا التقدم في مفاوضات وقف إطلاق النار بين إسرائيل و”حماس” بعيد المنال، مما يشير إلى أن التوترات في المنطقة المنتجة للنفط من المتوقع أن تستمر.

ظلّ المستثمرون حذِرين من أي تصعيد في الصراع في الشرق الأوسط، بعد أن أشارت الولايات المتحدة إلى مزيد من الضربات على الجماعات المدعومة من إيران في الشرق الأوسط؛ ردًّا على هجوم مميت على القوات الأمريكية في الأردن.

وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل في بنك يو.بي.إس: “النفط محصور في نطاق تقوده قوى متعارضة”.

وواصلت الولايات المتحدة أيضًا حملتها ضد الحوثيين في اليمن، الذين أدت هجماتهم على سفن الشحن إلى تعطيل طرق تجارة النفط العالمية، رغم أن الإمدادات لم تتأثر إلى حد كبير.