أسعار النفط تصعد الاثنين.. خام برنت يصل إلى 80.46 دولار

التشاؤم بشأن الاقتصاد يختفي

أسعار النفط تصعد الاثنين.. خام برنت يصل إلى 80.46 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:21 م, الأثنين, 22 يناير 24

ارتفعت أسعار النفط نحو 2%، اليوم الاثنين، مع تقييم المتعاملين تأثير الحروب في الشرق الأوسط وأوكرانيا والطقس شديد البرودة في أنحاء أمريكا الشمالية على إمدادات النفط، مقابل صعود سوق الأسهم الأمريكية، مما يشير إلى نمو الطلب.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لشهر مارس 1.89 دولار، أو 2.41%، إلى 80.46 دولار للبرميل، بحلول الساعة 06:23 مساء بتوقيت جرينتش.

أسعار النفط الاثنين

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم فبراير 1.94 دولار، أو 2.64%، إلى 75.35 دولار للبرميل.

وقال فيل فلين، المحلل لدى مجموعة برايس فيوتشرز، إن “العوامل الجيوسياسية بدأت تتجمع”، مشيرًا إلى الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، والمعارك العسكرية الأمريكية مع المتمردين الحوثيين في اليمن، فضلًا عن الغزو الروسي المستمر لأوكرانيا.

يحدُّ الطقس البارد الشديد في جميع أنحاء الولايات المتحدة من إنتاج النفط الخام في داكوتا الشمالية، الولاية رقم 3 في إنتاج النفط، كما يقلل عمليات الإنتاج في ولايات أخرى، في حين يشير نشاط سوق الأسهم القوي إلى طلب أقوى، بدلًا من الانكماش الاقتصادي المحتمل، حسبما قال فلين.

وقال إن التشاؤم بشأن الاقتصاد يختفي.

وسجل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 مستوى قياسيًّا جديدًا، مواصلًا مسيرة السوق الصاعدة إلى أسبوع جديد بدعم من الأسهم الضخمة وأسهم الرقائق.

وفي حديثه، خلال وقت سابق من اليوم، قال جاري دوجان، كبير مسئولي الاستثمار في دلما كابيتال، إن المخاوف من الركود المحتمل لا تزال تؤثر على السوق.

وقال دوجان: “قد يكون أحد أسباب بقاء أسعار النفط تحت السيطرة هو توقع السوق تباطؤ النمو العالمي”.