أسعار النفط تصعد الاثنين.. خام برنت يصل إلى 73.63 دولار

استقر خام برنت على انخفاض أكثر من 7% الأسبوع الماضي

أسعار النفط تصعد الاثنين.. خام برنت يصل إلى 73.63 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:24 م, الأثنين, 21 أكتوبر 24

ارتفعت أسعار النفط، يوم الاثنين، لتعوِّض بعض الانخفاض الذي سجلته، الأسبوع الماضي، بأكثر من 7%، مع استمرار القتال في الشرق الأوسط وتوقعات بهجمات إسرائيلية انتقامية على إيران، مما أثار قلق الأسواق بشأن الإمدادات من المنطقة، بحسب وكالة رويترز.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 58 سنتًا، أو 0.79%، إلى 73.63 دولار للبرميل في الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (15:02 بتوقيت جرينتش). وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتًا، أو ما يقرب من 1%، إلى 69.89 دولار للبرميل.

استقر خام برنت على انخفاض أكثر من 7%، الأسبوع الماضي، في حين خسر خام غرب تكساس الوسيط حوالي 8%.

وكانت تلك أكبر انخفاضات أسبوعية للعقود، منذ الثاني من سبتمبر، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وانخفاض أقساط المخاطر بالشرق الأوسط.

هجمات على حماس

وقال مسعفون إن القوات الإسرائيلية حاصرت المستشفيات والملاجئ للنازحين في شمال قطاع غزة، يوم الاثنين، مع تصعيد العمليات ضد المسلحين الفلسطينيين. كما نفذت إسرائيل ضربات مستهدفة على مواقع تابعة للذراع المالية لحزب الله في لبنان.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيبذل جهدًا آخر لوقف إطلاق النار عندما يتوجه إلى الشرق الأوسط، يوم الاثنين، سعيًا لبدء مفاوضات لإنهاء حرب غزة، ونزع فتيل الصراع في لبنان.

وقال مصدران، لـ”رويترز”، إن المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين سيُجري محادثات مع مسئولين لبنانيين في بيروت، يوم الاثنين، بشأن شروط وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وقال دينيس كيسلر، نائب الرئيس الأول للتداول في بي أو كيه فاينانشال: “ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام صباح اليوم مع استمرار تصعيد القتال في الشرق الأوسط… كما تستعد إسرائيل لمزيد من الهجمات الانتقامية على إيران، على الأرجح”.