أسعار النفط تصعد الإثنين.. خام برنت يصل إلى 83.15 دولار

من المعقول توقع ارتفاع طويل الأمد للنفط في حالة تعطيل مضيق هرمز

أسعار النفط تصعد الإثنين.. خام برنت يصل إلى 83.15 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

8:55 م, الأثنين, 22 أبريل 24

عادت العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى المنطقة الإيجابية يوم الاثنين بعد تراجعها بفعل انحسار المخاوف من صراع أوسع نطاقا في الشرق الأوسط، بحسب وكالة رويترز.

وبحلول الساعة 11:51 صباحا بتوقيت وسط الولايات المتحدة (1651 بتوقيت جرينتش)، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتا أو 0.01 بالمئة إلى 83.15 دولار للبرميل. وينتهي عقد خام غرب تكساس الوسيط لأقرب شهر لشهر مايو يوم الاثنين.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 33 سنتا، أو 0.38 بالمئة، إلى 86.96 دولار للبرميل.

وكان الخامان القياسيان منخفضين أكثر من دولار للبرميل في وقت سابق يوم الاثنين.

تلاشي المخاطر الجيوسياسية

وقال فيل فلين من مجموعة برايس فيوتشرز إن التعافي الذي أعقب تلاشي المخاطر الجيوسياسية تم استبداله بإعادة تقييم أساسيات السوق.

وقال فلين: “أساسيات النفط قوية”. “التوقعات هي أن الأسواق سوف تشهد معروض أقل من النفط هذا الصيف.”

وقال جيوفاني ستونوفو، الخبير الاستراتيجي في بنك يو بي إس ، إن علاوات المخاطر الجيوسياسية لا تميل إلى الاستمرار إذا لم يتم تعطيل العرض فعليًا، مضيفًا أن الطاقة الفائضة العالية لعدد قليل من الدول المنتجة للنفط يمكن أن تعوض أي انقطاع في الإمدادات.

كان رد فعل السوق على ارتفاع درجات الحرارة الجيوسياسية مثالاً آخر على أنه من المعقول توقع ارتفاع طويل الأمد للنفط في حالة تعطيل مضيق هرمز – أهم شريان نفط في العالم – أو جر المملكة العربية السعودية مباشرة إلى الصراع، حسبما أشار تاماس فارغا من المحللين.

وفي الوقت نفسه، وجد تحليل أجرته رويترز أن الإمدادات الوفيرة من بعض أكبر درجات الخام تحد من تأثير الصراع في الشرق الأوسط على العقود الآجلة للنفط.