أسعار النفط تصعد الأربعاء.. خام برنت يصل إلى 82.95 دولار

تم تداول عقود النفط المرتبطة بالتسليم على المدى القريب بأعلى علاوات لها مقابل العقود الآجلة منذ عدة أشهر

أسعار النفط تصعد الأربعاء.. خام برنت يصل إلى 82.95 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

10:17 م, الأربعاء, 21 فبراير 24

ارتفعت أسعار النفط نحو 1% في تعاملات بعد الظهر اليوم الأربعاء مع احتدام التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتقييم التجار لعلامات نقص الإمدادات على المدى القريب، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 81 سنتا، أو 1.1 بالمئة، إلى 77.85 دولارا للبرميل بحلول الساعة الواحدة ظهرا. بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1800 بتوقيت جرينتش)، في حين ارتفع خام برنت 61 سنتا، أو 0.7٪، إلى 82.95 دولار للبرميل.

صعود أسعار النفط

تم تداول عقود النفط المرتبطة بالتسليم على المدى القريب بأعلى علاوات لها مقابل العقود الآجلة منذ عدة أشهر.

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في بنك يو.بي.اس إن الجداول الزمنية تظهر تشددا في الأسواق، مضيفا أن مخزونات الخام تراجعت في المركز التجاري أمستردام-روتردام-أنتويرب بينما تراجعت مخزونات المنتجات في الفجيرة الأسبوع الماضي.

وتلقت السوق دعما أيضًا من مصافي التكرير الأمريكية التي أظهرت علامات على العودة من الصيانة بعد تراجعها إلى أدنى معدلات التشغيل منذ ديسمبر 2022، مما حفز تراكم مخزونات الخام.

وقال أليكس هودز، محلل الطاقة لدى شركة ستونيكس: “أدى انقطاع مصافي التكرير في الآونة الأخيرة إلى تراكم بعض النفط الخام في جميع أنحاء العالم، ولكن قد يعود هذا الأمر إلى العمل مرة أخرى، مما سيضغط على فروق أسعار النفط الخام ويمكن أن يدعم المزيد من استخدام الخام”.

ويتوقع المحللون أن يرتفع تشغيل المصافي الأمريكية بنسبة 0.9 نقطة مئوية الأسبوع الماضي من 80.6٪ من الطاقة الإجمالية في الأسبوع السابق، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز. وأظهر الاستطلاع أن مخزونات الخام الأمريكية ارتفعت على الأرجح الأسبوع الماضي بنحو أربعة ملايين برميل الأسبوع الماضي.