أسعار النفط تصعد الأثنين.. خام برنت يصل إلى 86.75 دولار 

ارتفع سعر التسوية في العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.32 دولار، أو 1.64 بالمئة، إلى 81.95 دولار

أسعار النفط تصعد الأثنين.. خام برنت يصل إلى 86.75 دولار 
أيمن عزام

أيمن عزام

12:44 ص, الثلاثاء, 26 مارس 24

استقرت أسعار النفط على ارتفاع يوم الاثنين، إذ ساهمت أوامر الحكومة الروسية بكبح إنتاج النفط والهجمات على البنية التحتية للطاقة في كل من روسيا وأوكرانيا في التغلب على تأثير طلب الأمم المتحدة بوقف إطلاق النار في غزة.

وارتفع سعر التسوية للعقود الآجلة لخام برنت 1.32 دولار أو 1.55 بالمئة إلى 86.75 دولار للبرميل. وارتفع سعر التسوية في العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.32 دولار، أو 1.64 بالمئة، إلى 81.95 دولار.

ارتفاع الأسعار بشكل مطرد

وارتفع كلا الخامين القياسيين بشكل مطرد هذا العام، مع ارتفاع برنت بنحو 11% وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 12.5% بحلول إغلاق يوم الجمعة، بفعل توقعات بانخفاض أسعار الفائدة في الاقتصادات الكبرى بحلول الصيف، والتوترات الجيوسياسية في شرق أوروبا والشرق الأوسط.

في غضون ذلك، قالت ثلاثة مصادر بقطاع النفط إن موسكو أمرت الشركات بخفض إنتاج النفط في الربع الثاني لتحقيق هدف الإنتاج البالغ تسعة ملايين برميل يوميا بحلول نهاية يونيو ، وذلك تمشيا مع تعهداتها لمجموعة أوبك+ المنتجة. 

وقال فيل فلين، المحلل لدى برايس فيوتشرز: “روسيا ملتزمة بتخفيضات أوبك+. إنهم يتطلعون إلى ما هو أبعد من أساسيات العرض والطلب الحالية ويتطلعون إلى الوحدة مع أوبك+، فضلا عن خطر حدوث صدمة أكبر في الأسعار في المستقبل”.

وقال هيرويوكي كيكوكاوا، رئيس شركة إن إس تريدنج، وهي وحدة تابعة لشركة نيسان سيكيورتيز، إن الهجمات على منشآت الطاقة الروسية والبنية التحتية للطاقة في أوكرانيا أثارت مخاوف بشأن الإمدادات.

وقالت مصادر لرويترز إن مصفاة نفط روسية أخرى تعطلت نصف طاقتها في هجوم بطائرة بدون طيار في مطلع الأسبوع. وتظهر حسابات رويترز أن هذا هو أحدث ضحية في سلسلة هجمات شنتها أوكرانيا هذا الشهر وأدت إلى إغلاق سبعة بالمئة من إجمالي طاقة التكرير، بالإضافة إلى أعمال صيانة غير ذات صلة.

وهاجمت روسيا منشآت التوليد والنقل الأوكرانية الأسبوع الماضي وخلال عطلة نهاية الأسبوع، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في العديد من المناطق.