أسعار النفط تسجل أكبر مكسب منذ حرب الخليج نتيجة هجمات السعودية

الأسعار انخفضت من ذروتها بعد أن سمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

أسعار النفط تسجل أكبر مكسب منذ حرب الخليج نتيجة هجمات السعودية
عمر سالم

عمر سالم

3:17 م, الأثنين, 16 سبتمبر 19

صعدت أسعار النفط 20% خلال جلسة -اليوم الإثنين- إذ سجل خام برنت أكبر مكسب خلال الجلسة منذ حرب الخليج في عام 1991، بعدما أدى هجوم على منشأتي نفط في السعودية تابعة لشركة أرامكو يوم السبت إلى تقليص إنتاج المملكة للنصف.

وذكرت وكالة “رويترز”، أن الأسعار انخفضت من ذروتها بعد أن سمح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستخدام المخزون الاستراتيجي لبلاده لضمان استقرار الإمدادات العالمية للنفط.

وقفزت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت ما يصل إلى 19.5 في المئة إلى 71.95 دولار للبرميل مسجلًا أكبر مكسب خلال التعاملات اليومية منذ 14 يناير 1991.

وبحلول الساعة 0940 بتوقيت جرينتش، بلغ العقد 65.77 دولار للبرميل بزيادة 5.55 دولار أو 8.4 %.

وقفزت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بما يصل إلى 15.5% إلى 63.34 دولار للبرميل، وهو أكبر مكسب بالنسبة المئوية خلال يوم منذ 22 يونيو 1998.

ولاحقًا، زاد العقد إلى 59.54 دولار للبرميل بزيادة 4.69 دولار أو 7.88 %.

عودة أرامكو لكامل إنتاجها قد يستغرق شهورًا

والسعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم وتسبب الهجوم على منشأتين لمعالجة النفط تابعتين لأرامكو السعودية المنتجة للخام المملوكة للدولة في بقيق وخريص في خفض إنتاج النفط بـ 5.7 مليون برميل يوميًا، ولم تقدم الشركة إطارًا زمنيًا لاستئناف الإنتاج بالكامل.

وصرح مصدران مطلعان على عمليات أرامكو السعودية، اليوم الإثنين، بأن عودة الشركة بالكامل إلى إنتاج النفط بكميات طبيعية ربما تستغرق شهوراً.

وقال مصدر بقطاع النفط مطلع على التطورات لرويترز، إن صادرات السعودية من النفط ستستمر كالمعتاد هذا الأسبوع إذ تستخدم المملكة المخزونات من منشآتها الكبرى.

وأعلنت شركة أرامكو السعودية الحكومية -أمس الأحد- أن الضربات خفضت إنتاج النفط بنحو 5.7 مليون برميل يوميًا.

في الوقت الذي تستعد فيه أرامكو لطرح أولي عام لأسهمها في البورصة من المتوقع أن يكون الأكبر في العالم، ولم تحدد أرامكو جدولاً زمنيًا لعودة الإنتاج لما كان عليه.

وقال مصدر مطلع لرويترز، إن عودة طاقة إمدادات النفط السعودية بشكل كامل قد تستغرق وقتاً.

لكن مصدرا مطلعا ثانيا، قال إن الصادرات السعودية ستعود إلى مستواها الطبيعي هذا الأسبوع بسبب وفرة المخزون لدى المملكة.

وأعلنت جماعة الحوثي المدعومة من إيران في اليمن مسؤوليتها عن الهجمات التى تم تتفيذها بطائرات مسيرة، والتي أدت إلى إغلاق وحدتين في منشأة أبقيق، قلب صناعة النفط في المملكة.

وقال بيان من شركة أرامكو السعودية إن إنتاج المملكة سينخفض بمقدار 5.7 مليون برميل يوميًا أي بأكثر من نصف الإنتاج السعودي.