أسعار النفط تستقر الخميس.. خام برنت يصل إلى 83.10 دولار

تجاوز نمو الواردات والصادرات في الصين التقديرات

أسعار النفط تستقر الخميس.. خام برنت يصل إلى 83.10 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:07 م, الخميس, 7 مارس 24

لم تشهد أسعار النفط تغيرًا يذكر يوم الخميس، إذ أقبلت الأسواق على تقييم البيانات الاقتصادية الجديدة من الصين مقابل زيادة الإمدادات من نصف الكرة الغربي، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 14 سنتا إلى 83.10 دولارا للبرميل بحلول الساعة 12:35 ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1735 بتوقيت جرينتش). ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتين إلى 79.11 دولار.

أسعار النفط الخميس

تجاوز نمو الواردات والصادرات في الصين التقديرات، مما يشير إلى أن التجارة العالمية تجتاز مرحلة صعبة في إشارة إيجابية لصناع السياسات وهم يحاولون دعم التعافي الاقتصادي.

ولكن حتى مع تسجيل الصين زيادة بنسبة 5.1% في واردات النفط الخام خلال الأشهر الأولى من العام مقارنة بالعام السابق، فقد انخفض إجمالي الواردات، مما يواصل اتجاه تراجع المشتريات من قبل أكبر مشتر في العالم.

وقال بوب ياوجر، مدير العقود الآجلة للطاقة في ميزوهو، إن “أرقام الواردات انخفضت بشكل كبير لأنهم غير مستعدين لدفع السعر الكامل للبرميل”. وقال إن نقص الطلب الصيني فشل في إثارة إعجاب السوق.

تباطؤ نمو الطلب

قال رئيس قسم أسواق النفط والصناعة في وكالة الطاقة الدولية لرويترز يوم الخميس إن سوق النفط العالمية تتلقى إمدادات جيدة نسبيا مع تباطؤ نمو الطلب، في حين يتزايد العرض من الأمريكتين.

ارتفعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة للأسبوع السادس على التوالي الأسبوع الماضي.

وقال أندرو ليبو، رئيس شركة ليبو أويل أسوشييتس: “لا تزال السوق تتأثر بمخاوف الطلب في الصين، من ناحية، وزيادة العرض من نصف الكرة الغربي”.

كانت الأسواق تستعد لاحتمال أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتأجيل خفض سعر الفائدة الأول إلى النصف الثاني من هذا العام، وهو إجراء يسهم في دعم للدولار الأمريكي، وفقًا لاستطلاع أجرته رويترز لاستراتيجيين الصرف الأجنبي.

ويضعف الدولار القوي الطلب على النفط المقوم بالدولار بين المشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الأربعاء إن البنك المركزي الأمريكي لا يزال يتوقع خفض سعر الفائدة القياسي هذا العام.