أسعار النفط ترتفع عالميا.. وخام برنت يلامس 104 دولارات للبرميل

تراجع النفط الأمريكى إلى أقل من 100 دولار أمس

أسعار النفط ترتفع عالميا.. وخام برنت يلامس 104 دولارات للبرميل
أحمد فراج

أحمد فراج

9:29 ص, الأربعاء, 11 مايو 22

شهدت أسعار النفط ارتفاعا فى الأسواق العالمية اليوم الأربعاء ، بعد انخفاضها بنسبة 9% خلال الجلستين السابقتين ، وسط مخاوف بشأن المعروض إذ عمل الاتحاد الأوروبي على كسب الدعم لفرض حظر على النفط الروسي ، محذرا كبار المنتجين من أنهم قد يواجهون صعوبة في سد الفجوة عندما يتحسن الطلب، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت أسعار النفط لخام برنت 1.42 دولار أو 1.4 % إلى 103.88 دولار للبرميل.

أسعار النفط لخام غرب تكساس ترتفع

وصعدت أسعار النفط لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.23 دولار أو 1.2 % إلى 100.99 دولار للبرميل.

وانخفض كلا العقدين بأكثر من دولار واحد في التعاملات المبكرة.

على صعيد آخر، أظهرت وثيقة تسعير اطلعت عليها رويترز أن الكويت خفضت سعر البيع الرسمي لنوعين من النفط الخام تبيعهما لآسيا في يونيو من مستويات قياسية حددتها الشهر الماضي.

وحددت الكويت سعر خام التصدير الكويتي لشهر يونيو حزيران عند 4.35 دولار للبرميل فوق متوسط سعر خامي عُمان ودبي، بانخفاض 4.95 دولار عن الشهر السابق.

كما خفضت سعر خام الكويت الخفيف الممتاز لشهر يونيو إلى 4.95 دولار للبرميل فوق سعر عُمان/دبي، إلى 4.70 دولار.

وزير إماراتى: تقلبات سوق النفط مرتبطة بعوامل خارج إطار مجموعة أوبك+

من ناحية أخرى، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أمس الثلاثاء إن تقلبات سوق النفط مرتبطة بعوامل خارج إطار مجموعة أوبك+ لمنتجي النفط مثل إقدام بعض المشترين على مقاطعة موردين معينين.

وأضاف المزروعي خلال المؤتمر العالمي للمرافق الذي تستضيفه أبوظبي “التقلب الشديد ليس بسبب العرض والطلب بل لأن البعض لا يريد شراء خامات معينة ويستغرق المتعاملون وقتا للانتقال من سوق إلى أخرى” في إشارة إلى جهود تجنب شراء الخام الروسي.

الوزير: فكرة محاولة مقاطعة نفط معين ستكون محفوفة بالمخاطر

وتابع “فكرة محاولة مقاطعة نفط معين ستكون محفوفة بالمخاطر بغض النظر عن الدوافع وراء ذلك”.

وأغلقت أسعار النفط الأمريكي دون مستوى 100 دولار للبرميل أمس الثلاثاء إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين مع تعرض توقعات الطلب لضغوط من إغلاقات لاحتواء فيروس كورونا في الصين وتنامي مخاطر الركود في حين جعل ارتفاع الدولار الخام أكثر تكلفة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

تراجع النفط الأمريكى إلى أقل من 100 دولار أمس

وسجلت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط عند التسوية 99.76 دولار للبرميل، منخفضة 3.33 دولار أو 3.23 %.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول منخفضة 3.48 دولار، أو 3.28 %، لتبلغ عند التسوية 102.46 دولار للبرميل.

وواصل الخامان القياسيان كلاهما التراجع لثاني جلسة على التوالي وهبطا أكثر من أربعة دولارات للبرميل في وقت سابق أمس الثلاثاء.

وتحولت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية في بورصة وول ستريت إلى الهبوط في تعاملات متقلبة بفعل مخاوف حيال تشديد نشط للسياسة النقدية وتباطؤ النمو الاقتصادي.

وفي التعاملات المبكرة، دفعت تعليقات من وزيري الطاقة السعودي والإماراتي الخامين القياسيين للصعود بأكثر من دولار للبرميل.

إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تقلص توقعاتها لإنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة

وقلصت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية توقعاتها لإنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة للعامين 2022 و2023، وتتوقع الآن أن يبلغ متوسط الإنتاج 11.9 مليون برميل يوميا في 2022 مقارنة مع تقديراتها السابقة البالغة 12 مليون برميل يوميا.

وأظهرت بيانات من يورو أويل ستوك أن مخزونات الخام والمنتجات النفطية لدى مصافي التكرير الأوروبية بلغت حوالي مليار برميل في أبريل ، منخفضة 10.3 % على أساس سنوي، لكن بلا تغير يذكر عن مستواها في مارس.