أسعار النفط ترتفع الخميس.. خام برنت يصل إلى 82.85 دولارا للبرميل

رفعالاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة المستهدف بمقدار ربع نقطة مئوية أمس الأربعاء

أسعار النفط ترتفع الخميس.. خام برنت يصل إلى 82.85 دولارا للبرميل
أيمن عزام

أيمن عزام

9:47 م, الخميس, 2 فبراير 23

ارتفعت أسعار النفط الخميس بعدما تراجعت في الجلسة السابقة، إذ أعاد ضعف الدولار بعض الإقبال على الأصول التي تنطوي على مخاطر وساعد قرار أوبك+ مواصلة خفض الإنتاج في تهدئة مخاوف من زيادة المعروض.

ورفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة المستهدف بمقدار ربع نقطة مئوية أمس الأربعاء، وما زال يعد “باستمرار الزيادة” في تكاليف الاقتراض ضمن معركته التي لم تحسم بعد في مواجهة التضخم.

أسعار النفط الخميس

وقال ييب جون رونج محلل السوق في آي.جي “قوبلت هذه التأكيدات على التشديد النقدي من الاحتياطي الفيدرالي بشكوك متزايدة من الأسواق، والتي شعرت بوجود نبرة تخفيف في اعتراف جيروم باول بإحراز تقدم في “عملية مكافحة التضخم”.

وقال البنك المركزي الأميركي في بيان، يمثل إقرارا بالتقدم الذي حدث في خفض وتيرة ارتفاع الأسعار من أعلى مستوياتها في 40 عاما والمسجلة العام الماضي، “التضخم تراجع إلى حد ما لكنه ما زال مرتفعا”.

بحلول الساعة 0353 بتوقيت  الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم أبريل  0.01 دولار ، بما يعادل  0.01 بالمئة، إلى  82.85 دولار للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم مارس 13 سنتا، أو 0.13 بالمئة، إلى  76.54دولار للبرميل.

وانخفض كلا الخامين القياسيين بأكثر من ثلاثة بالمئة الليلة الماضية بعد أن أظهرت بيانات من الحكومة الأمريكية ارتفاعات كبيرة في مخزونات الخام والمنتجات النفطية.

وهبط مؤشر الدولار إلى مستوى منخفض جديد هو الأدنى منذ تسعة أشهر الخميس بسبب الرهانات على تخفيف التشديد النقدي. ويؤدي ضعف الدولار لجعل النفط المسعر بالعملة الأميركية أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، مما يعزز الطلب.