أسعار النفط تتراجع الجمعة 1%.. وخام برنت يصل إلى 85.11 دولار

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوياته في 7 أسابيع مقابل سلة من العملات الأخرى

أسعار النفط تتراجع الجمعة 1%.. وخام برنت يصل إلى 85.11 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

10:08 م, الجمعة, 21 يونيو 24

تراجعت أسعار النفط الخام حوالي 1% يوم الجمعة، بفعل المخاوف من أن نمو الطلب العالمي على النفط قد ينخفض ​​بفعل قوة الدولار والأخبار الاقتصادية السلبية من بعض أنحاء العالم، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت الأسعار على الرغم من مؤشرات على تحسن الطلب الأمريكي على النفط وانخفاض مخزونات الوقود مما عزز أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوى في 7 أسابيع في اليوم السابق.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 60 سنتا، أو 0.7 بالمئة، إلى 85.11 دولار للبرميل بحلول الساعة 1:41 مساء، بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1741 بتوقيت جرينتش)، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) 65 سنتًا، أو 0.8٪، إلى 80.64 دولار.

دفع الانخفاض خام غرب تكساس الوسيط إلى الخروج من منطقة ذروة الشراء من الناحية الفنية للمرة الأولى منذ أربعة أيام، في حين ظلت العقود الآجلة لخام برنت في منطقة ذروة الشراء لليوم الرابع على التوالي للمرة الأولى منذ أوائل أبريل.

وعلى مدار الأسبوع، ارتفع الخامان القياسيان نحو ثلاثة بالمئة بعد أن زادا نحو أربعة بالمئة الأسبوع الماضي.

ارتفع الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في سبعة أسابيع مقابل سلة من العملات الأخرى مع النهج الصبور الذي يتبعه بنك الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة والذي يتناقض مع المواقف الأكثر تشاؤمًا في أماكن أخرى.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بقوة في عامي 2022 و2023 لكبح ارتفاع التضخم. وقد أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة تكاليف الاقتراض بالنسبة للمستهلكين والشركات، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي وتقليل الطلب على النفط.

يمكن أن يؤدي ارتفاع الدولار الأمريكي أيضًا إلى تقليل الطلب على النفط من خلال جعل السلع المقومة بالدولار مثل النفط أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وفي أكبر مستهلك للنفط في العالم، ارتفع النشاط التجاري في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في 26 شهرا في يونيو وسط انتعاش في التوظيف، لكن ضغوط الأسعار تراجعت بشكل كبير، مما يوفر الأمل في احتمال استمرار التباطؤ الأخير في التضخم.