أسعار النفط تتراجع الجمعة.. وخام برنت يصل إلى 77.39 دولار

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن أصحاب العمل الأمريكيين أضافوا وظائف أكثر بكثير في يناير

أسعار النفط تتراجع الجمعة.. وخام برنت يصل إلى 77.39 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:58 م, الجمعة, 2 فبراير 24

تراجعت أسعار النفط اليوم الجمعة واتجهت صوب تكبد خسائر أسبوعية بعد أن قلصت بيانات الوظائف الأمريكية احتمالات خفض وشيك لأسعار الفائدة في أكبر اقتصاد في العالم، وهو ما قد يضعف الطلب على الخام، بحسب وكالة رويترز.

كما أدى تعثر النمو في الصين واحتمال تخفيف حدة التوترات في الشرق الأوسط إلى انخفاض الأسعار.

وبحلول الساعة 12:58 ظهراً، بتوقيت شرق الولايات المتحدة، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.31 دولار، أو 1.7%، إلى 77.39 دولار للبرميل.

 وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.47 دولار، أو حوالي 2%، إلى 72.35 دولار.

ويتجه كلا الخامين القياسيين نحو خسارة نحو 7% خلال الأسبوع.

أسعار النفط الجمعة

ويبدو أن أسعار الفائدة المرتفعة، التي تميل إلى إضعاف النمو الاقتصادي والطلب على النفط، في الاقتصادات الكبرى مثل الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، سوف تستمر على المدى القريب.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن أصحاب العمل الأمريكيين أضافوا وظائف أكثر بكثير في يناير من المتوقع، مما يقلل من فرص خفض أسعار الفائدة على المدى القريب من بنك الاحتياطي الفيدرالي. ونتيجة لذلك، قفز الدولار مقابل جميع العملات الرئيسية.

وقال مات سميث، المحلل في كبلر: “كانت الأسعار تتأرجح دون تغير يذكر قبل صدور التقرير، لكن البيانات بخصوص الوظائف تؤخر الطريق أمام تخفيضات أسعار الفائدة”.

وعلى الجانب الآخر من المحيط الأطلسي، أشار أحد صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي أيضًا إلى أنه من السابق لأوانه خفض أسعار الفائدة في منطقة اليورو.

من ناحية أخرى، استمرت المخاوف بشأن التعافي الاقتصادي في الصين، حيث توقع صندوق النقد الدولي أن يتباطأ النمو الاقتصادي في البلاد إلى 4.6% في عام 2024 ثم يتراجع بشكل أكبر في الأمد المتوسط إلى نحو 3.5% في عام 2028.

كانت الخسارة الأسبوعية لأسعار النفط قد بدأت بالفعل بعد أن تسببت تقارير غير مؤكدة عن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في انخفاض الأسعار بأكثر من 2٪ يوم الخميس.