أسعار النفط تتراجع الاثنين.. وخام برنت يصل إلى 82.33 دولار للبرميل  

ارتفع كلا الخامين القياسيين نحو 1.5% في وقت سابق اليوم الاثنين

أسعار النفط تتراجع الاثنين.. وخام برنت يصل إلى 82.33 دولار للبرميل  
أيمن عزام

أيمن عزام

9:39 م, الأثنين, 29 يناير 24

تراجعت أسعار النفط أكثر من دولار للبرميل، اليوم الاثنين، إذ أثار القطاع العقاري المتعثر في الصين مخاوف بشأن الطلب، مما دفع التجار إلى إعادة تقييم علاوة مخاطر العرض نتيجة تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.22 دولار، أو 1.5%، إلى 82.33 دولار للبرميل، بحلول الساعة 12:56 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.24 دولار، أو 1.6%، إلى 76.77 دولار للبرميل.

أسعار النفط الاثنين

وارتفع كلا الخامين القياسيين نحو 1.5%، في وقت سابق اليوم الاثنين، ولامس أسعار برنت أعلى مستوياتها منذ أوائل نوفمبر، بعد إصابة ناقلة وقود بصاروخ في البحر الأحمر وهجوم على قوات أمريكية في الأردن قرب الحدود السورية. وتمثل هذه الأحداث تصعيدا كبيرا للتوترات التي تجتاح الشرق الأوسط.

ومع ذلك، تراجعت الأسعار منذ ذلك الحين مع تحول الاهتمام إلى الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، حيث تفاقمت أزمة العقارات مع أمر محكمة في هونج كونج بتصفية مجموعة إيفرجراند جروب الصينية العقارية العملاقة، وهو ما يفتح صفحة جديدة.

وقال جون كيلدوف، الشريك في شركة أجين كابيتال إل إل سي: “الوضع في الصين هو أكبر رياح معاكسة للسوق بأكملها، ولهذا السبب يستمر السوق في التراجع عن علاوة مخاطر الحرب”.

وتساءل المشاركون في السوق أيضًا عن مقدار علاوة المخاطرة حيث إن إمدادات النفط لم تتأثر بشكل مباشر بعد بأزمة الشرق الأوسط.

وقال غاري كننغهام، مدير شركة تراديشن إنيرجي لاستشارات الطاقة: “في الوقت الحالي، نشهد علاوة تبلغ حوالي 10 دولارات للبرميل، في حين أنه من المفترض أن تكون فقط 3 أو 4 دولارات بناءً على أساسيات الطلب الحقيقي على النفط”.

وفي الوقت نفسه، كانت أسعار الفائدة المرتفعة المستمرة موضع اهتمام أيضًا بعد أن عجز صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي عن التوصل إلى توافق في الآراء يوم الاثنين حول متى يجب خفض أسعار الفائدة.