أسعار النفط تتراجع الاثنين.. خام برنت يصل إلى 81.89 دولار

تراجع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط بنحو 0.07 نقطة، بما يعادل 0.09%، عند 76.77 دولار

أسعار النفط تتراجع الاثنين.. خام برنت يصل إلى 81.89 دولار
أيمن عزام

أيمن عزام

9:21 م, الأثنين, 12 فبراير 24

تراجعت أسعار النفط بشكل طفيف، اليوم الاثنين، إذ تسببت المخاوف المتزايدة بشأن الطلب العالمي في أخذ السوق فترة راحة، بعد أن قفزت الأسعار نحو 6%، الأسبوع الماضي؛ بفعل مخاوف من أن التوترات في الشرق الأوسط قد تسبب مشاكل في الإمدادات.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 30 سنتًا، بما يعادل 0.3%، إلى 81.89 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:41 بتوقيت جرينتش.

وتراجع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط بنحو 0.07 نقطة، بما يعادل 0.09%، عند 76.77 دولار.

تراجع أسعار النفط

وقال تاماس فارجا، من شركة بي.في.إم للوساطة النفطية، لرويترز، إن القوى الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع، الأسبوع الماضي، تشمل التهديدات المستمرة للشحن في البحر الأحمر والضربات الأوكرانية على مصافي التكرير الروسية وصيانة المصافي الأمريكية.

وأضاف: “هذه العوامل لم تهدأ بعد، لهذا السبب أعتقد أن ما نراه في الوقت الحالي ليس سوى تراجع”.

وواصلت العقود الآجلة للبنزين الأمريكي، التي ارتفعت 9%، الأسبوع الماضي، وسط توقف مصافي التكرير، مكاسبها بنحو 1%، يوم الاثنين، لتصل إلى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر.

استمرت الاضطرابات اللوجستية في البحر الأحمر، يوم الاثنين، حيث قال الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن إنهم استهدفوا سفينة شحن زعموا أنها أمريكية.

وقال متتبعو الشحن إن السفينة التي ترفع عَلَم جزر مارشال مملوكة لليونان، بينما قال محللون إنها كانت متجهة إلى إيران، ومعها شحنة من الذرة.

واستهدف الحوثيون السفن بطائرات مسيرة وصواريخ منذ نوفمبر تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة. وقادت الولايات المتحدة ضربات انتقامية على مواقع الصواريخ الحوثية منذ يناير.

وأطلقت عملية إنقاذ إسرائيلية سراح رهينتين احتجزتهما حركة حماس المدعومة من إيران في رفح، لكن الغارات الجوية الداعمة أدت إلى مقتل ما يقرب من 70 فلسطينيًّا في جنوب مدينة غزة.